موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الدرر المكنونات النفيسة في تعريب المكتوبات الشريفة

للشيخ الإمام الرباني أحمد الفاروقي السرهندي

(27) المكتوب السابع والعشرون إلى خواجه عمك في بيان مدح الطريقة النقشبندية وعلو نسبة هؤلاء الأكابر قدس الله أسرارهم

 

 


الكامل البالغ نهاية الكمال إلى العالم رجوع القهقرى لا يعود إليه الشّوق أيضا مع وجود الفقد بالرّجوع لأنّ زوال شوقه ما كان لزوال الفقد بل لحصول اليأس، وهو موجود بعد الرّجوع أيضا بخلاف الكامل الأوّل فإنّه يعود إليه الشّوق برجوعه إلى العالم لحصول الفقد الّذي زال من قبل. فحين وجد الفقد بالرّجوع حصل الشّوق الّذي زال بزواله. (لا يقال) إنّ مراتب الوصول لا تنقطع أبد الآبدين فيتوقّع بعد تلك المراتب فيتصوّر الشّوق؛ (لأنّا نقول) عدم انقطاع مراتب الوصول مبنيّ على السّير التّفصيليّ الواقع في الأسماء والصّفات والشّئون والإعتبارات. وهذا السّالك لا يتصوّر في حقّه نهاية ولا يزول عنه الشّوق أبدا. وما نحن بصدده هو المنتهى الواصل الّذي قطع تلك المراتب بطريق الإجمال، وانتهى إلى ما لا يمكن التّعبير عنه بعبارة ولا يشار إليه بإشارة. فلا يتصوّر تمّة توقّع أصلا، فلا جرم يزول عنه الشّوق والطّلب. وهذا حال الخواصّ من الأولياء لأنّهم هم الّذين عرجوا عن ضيق الصّفات ووصلوا إلى حضرة الذّات تعالت وتقدّست، بخلاف السّالكين في الصّفات مفصّلا والسّائرين في الشّئونات مرتّبا فإنّهم محبوسون في التّجلّيات الصّفاتيّة أبد الآبدين. ومراتب الوصول في حقّهم ليست إلّا الوصول إلى الصّفات. والعروج إلى حضرة الذّات لا يتصوّر إلّا بالسّير الإجماليّ في الصّفات والإعتبارات. ومن وقع سيره في الأسماء بالتّفصيل حبس في الصّفات والإعتبارات ولم يزل منه الشّوق والطّلب ولم يفارق عنه الوجد والتّواجد فأصحاب الشّوق والتّواجد ليسوا إلّا أصحاب التّجلّيات الصّفاتيّة وليس من التّجلّيات الذّاتيّة لهم نصيب ما داموا في الشّوق والوجد. (فإن قال) قائل: ما معنى الشّوق من الله سبحانه وليس منه سبحانه مفقود شيئا؟ قلت: ذكر الشّوق ههنا يحتمل أن يكون من قبيل صنعة المشاكلة وذكر الشّدّة فيه باعتبار أنّ كلّ ما ينسب إلى العزيز الجبّار فهو شديد وغالب على ما ينسب إلى العبد الضّعيف. هذا الجواب على طريقة العلماء. وللعبد الضّعيف في جوابه وجوه أخر تناسب طريقة الصّوفيّة. ولكنّ تلك الأجوبة تقتضي نحوا من السّكر وبدون السّكر لا تستحسن بل لا تجوز، لأنّ السّكارى معذورون وأرباب الصّحو مسئولون. وحالي الآن الصّحو الصّرف فلا يليق بحالي ذكرها هذا. الحمد لله أوّلا وآخرا والصّلاة والسّلام على نبيّه دائما وسرمدا.

(٢٧) المكتوب السّابع والعشرون إلى خواجه عمك في بيان مدح الطّريقة النّقشبنديّة وعلوّ نسبة هؤلاء الأكابر قدّس الله أسرارهم

الحمد لله وسلام على عباده الّذين اصطفى ورد مكتوبكم المرسل إلى هذا المخلص على وجه الكرم وصار باعثا على الإبتهاج والسّرور، والمرجوّ سلامتكم ولا أريد أن أصدّعكم بغير مدح هذه السّلسلة العليّة النّقشبنديّة.



 

 

البحث في نص الكتاب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!