موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الدرر المكنونات النفيسة في تعريب المكتوبات الشريفة

للشيخ الإمام الرباني أحمد الفاروقي السرهندي

(45) المكتوب الخامس والأربعون كتبه إلى المذكور أيضا إظهارا لشكر تقويته الظاهرية أمور فقراء الخانقاه بعد ارتحال شيخه وبين فيه أيضا كون جامعية الإنسان سببا لنقصانه ككونها سببا لكماله مع ذكر فضائل شهر رمضان وما يناسب ذلك

 

 


فلا جرم يكون مصدّق مثل هذا الرّسول النّبيّ الكريم سيّد البشر عليه الصّلاة والسّلام خير الأمم البتّة، ويكون قوله تعالى كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ (١) نقد وقتهم ووصف حالهم ويكون مكذّبوه عليه الصّلاة والسّلام شرّ بني آدم ويكون قوله تعالى الْأَعْرابُ أَشَدُّ كُفْرًا ونِفاقًا (٢) علامة حالهم، فيا سعادة من يشرّف بدولة اتّباع سنّته السّنيّة ومتابعة شريعته المرضيّة، واليوم يقبل الأمر اليسير المقرون بتصديق حقّيّة دينه عليه الصّلاة والسّلام مكان العمل الكثير ولا غرو فيه ألا ترى أنّ أصحاب الكهف نالوا ما نالوا من الدّرجات بواسطة حسنة واحدة وهي الهجرة والفرار عن أعداء الله تعالى بسبب نور اليقين الإيمانيّ وقت استيلاء المعاندين، وهذا كما أنّ العسكر إذا صدرت عنهم حركة يسيرة حين غلبة الأعداء واستيلاء المخالفين تكون من القبول والإعتبار بمرتبة لا تبلغها أضعاف تلك الحركة وقت الأمن والإطمئنان. وأيضا أنّه صلّى الله عليه وسلّم لمّا كان محبوب ربّ العالمين لا جرم يبلغ اتباعه صلّى الله عليه وسلّم مرتبة المحبوبيّة بسبب المتابعة; فإنّ المحبّ إذا رأى شيئا من شمائل محبوبه عند شخص يحبّ ذلك الشّخص بالضّرورة لملابسته بشمائل محبوبه وأخلاقه. وقس على ذلك حال المخالفين، (شعر):

رئيس جميع العالمين محمّد ... على رأس أعداه حصى وتراب

فإن لم تتيسّر الهجرة الظّاهريّة ينبغي أن يراعى الهجرة الباطنيّة بكمالها، وأن يكون معهم يعني مع النّاس في الظّاهر دونهم يعني في الباطن * ولعلّ الله يحدث بعد ذلك أمرا. وقد أتى موسم النّيروز ومعلوم أنّ أهل المملكة يكونون في تلك الأيّام متفرّقي البال ومتشتّتي الحال فإذا ساعدت إرادة الله سبحانه وتعالى تتيسّر الملاقاة بعد مضيّ تلك الأحوال. وزيادة الإطناب موجبة للملال. ثبّتكم الله سبحانه على جادّة آبائكم الكرام والسّلام عليكم وعليهم إلى يوم القيامة.

(٤٥) المكتوب الخامس والأربعون كتبه إلى المذكور أيضا إظهارا لشكر تقويته الظّاهريّة أمور فقراء الخانقاه بعد ارتحال شيخه وبيّن فيه أيضا كون جامعيّة الإنسان سببا لنقصانه ككونها سببا لكماله مع ذكر فضائل شهر رمضان وما يناسب ذلك

ثبّتكم الله سبحانه على جادّة آبائكم الكرام وسلّمكم عن موجبات التّلهّف والتّأسّف على مرور الشّهور والأيّام، واعلم أنّ أولياء الله تعالى بحكم “ المرء مع من أحبّ ” مع الله تعالى وتقدّس، والتّعلّق

__________

(١) الآية: ١١٠ من سورة آل عمران.

(٢) الآية: ٩٧ من سورة التوبة.

بالبدن نوع من موانع تلك المعيّة والإتّصال. وأمّا بعد الإنفصال من هذا المقرّ الهيولانىّ والمفارقة عن الهيكل الظّلمانيّ فقرب في قرب واتّصال في اتّصال، الموت جسر يوصل الحبيب إلى الحبيب بيان لهذا المعنى، وفي قوله تعالى مَنْ كانَ يَرْجُوا لِقاءَ الله فَإِنَّ أَجَلَ الله لَآتٍ (١) تسلية للمشتاقين ورمز من ذلك البيان، ولكن أحوال العاجزين الّذين أخّرتهم العلائق والعوائق بلا دولة الحضور عند أكابر الدّين خراب وأبتر، والإستفاضة من روحانيّات الأكابر قدّس الله أسرارهم مشروطة بشرائط لا مجال لكلّ شخص في إيفائها، ولكنّ الحمد لله سبحانه ذي الإنعام والمنّة على أن جعل مربّي هؤلاء الفقراء العاجزين ومعينهم وقت ظهور هذه الحادثة الهائلة والواقعة الموحشة المفزعة من أهل بيت النّبوّة على صاحبها الصّلاة والسّلام والتّحيّة، فصار سببا لإنتظام هذه السّلسلة العليّة، وواسطة لجمعيّة النّسبة النّقشبنديّة، ولا غرو في ذلك فإنّ هذه النّسبة العليّة لمّا كانت في هذه الدّيار غريبة جدّا وكان أهلها في هذه المملكة قد جاوزوا في القلّة حدّا كنسبة أهل البيت بين سائر النّسب، ناسب أن يكون مربّيها وحاميها من أهل البيت وكان تقويتها منهم أولى وأحرى؛ لئلّا يلزم تكميل تلك الدّولة العظمى بالغير، فكما أنّ شكر هذه النّعمة القصوى لازم للفقراء، كذلك شكر هذه الدّولة الأسمى (٢) لازم لذمّتهم. وكما أنّه يحتاج إلى الجمعيّة الباطنيّة كذلك يحتاج إلى الجمعيّة الظّاهريّة بل هذا الإحتياج مقدّم على ذلك الإحتياج. وأحوج الخلائق هو الإنسان وشدّة احتياجه إنّما هي بواسطة جامعيّته فإنّه يلزمه وحده ما يلزم الكلّ وله تعلّق بكلّ ما يحتاج إليه فتعلّقاته أكثر من تعلّقات الكلّ، وكلّ تعلّق مستلزم للإعراض عن جناب قدسه تعالى، فكان الإنسان أشدّ الخلائق وأكثرهم حرمانا من هذه الحيثيّة، (شعر):

ومرتبة الإنسان في آخر الورى ... لذلك عن عزّ الحضور تأخّرا

فإن لم يعد من بعده واغترابه ... فلا شيء محروم كإنس من الورى

والحال أنّ سبب أفضليّته من جميع الخلائق كان أيضا من جهة جامعيّته؛ ولهذا كان مرآته أتمّ فكلّما يظهر في مرايا جميع الخلائق فهو لائح في مرآة واحدة منه، فكان أفضل الخلائق من هذه الجهة هو الإنسان، وشرّ جميع الموجودات من تلك الجهة هو الإنسان إذ منهم محمّد عليه الصّلاة والسّلام ومنهم أبو جهل اللعين. ولا شكّ أنّكم كفيل بجمعيّة هؤلأء الفقراء في الظّاهر بتوفيق الله عزّ وجلّ، وبحكم: الولد سرّ أبيه. الرّجاء تامّ بحصول الجمعيّة الباطنيّة أيضا بسببكم. ولمّا ورد مكتوبكم الشّريف في شهر رمضان المبارك خطر في الخاطر الفاتر أن أكتب نبذة من فضائل هذا الشّهر العظيم القدر. ينبغي أن يعلم أنّ شهر رمضان شهر عظيم. وكلّ عبادة نافلة من الصّلاة والذّكر والصّدقة وأمثالها في هذا الشّهر تساوي أداء فريضة فيما سواه، ومن أدّى فريضة فيه كان كمن أدّى سبعين فريضة فيما سواه، ومن فطّر فيه

__________

(١) الآية: ٥ من سورة العنكبوت.

(٢) يعني يلزمهم أيضا أن يشكروا على من قام بتربيتهم وتقوية نسبتهم لموجب قضية شكر النعم واجب وهو المكتوب إليه السيد فريد البخارى منه عفى عنه.

صائما كان له مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النّار وكان له مثل أجره من غير أن ينتقص من أجره شيء، ومن خفّف عن مملوكه فيه غفر الله له وأعتقه من النّار. " وكان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إذا دخل شهر رمضان أطلق كلّ أسير وأعطى كلّ سائل» (١). ومن وفّق للخيّرات والأعمال الصّالحة في هذا الشّهر كان التّوفيق رفيقه في تمام هذه السّنة. وإذا مرّ هذا الشّهر على تفرقة يكون في جميع السّنة على تفرقة.

فينبغي فيه أن يجتهد في تحصيل الجمعيّة مهما أمكن مغتنما لهذا الشّهر؛ فإنّ الله سبحانه وتعالى يعتق في كلّ ليلة من لياليها ألوفا ممّن استحقّ النّار (٢). وتفتح أبواب الجنّة في هذا الشّهر وتغلّق أبواب جهنّم وتسلسل الشّياطين وتفتح أبواب الرّحمة. وتعجيل الإفطار (٣) وتأخير السّحور (٤) من السّنن. قد بالغ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم في هذا الباب ويشبه أن تكون مبالغة لإظهار احتياجه المناسب لمقام العبوديّة.

والإفطار بالتّمر سنّة (٥). ويقرأ وقت الإفطار هذا الدّعاء: «ذهب الظّماء وابتلّت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى» (٦). وأداء التّراويح وختم القرآن في هذا الشّهر من السّنن المؤكّدة (٧) ومثمر لنتائج كثيرة.

وفّقنا الله سبحانه بحرمة حبيبه عليه وعلى آله الصّلاة والسّلام. وبقيّة الكلام أنّ الصّحيفة الشّريفة وردت في وسط شهر رمضان وإلّا ما كنت أسامح نفسي في التأخير عن امتثال الأمر، والتّكلّم ممّا بعد الشّهر المذكور حكم بالغيب، ومبنيّ على طول الأمل. وبالجملة يكون ما هو مرضاكم ولا أكون في صون نفسي بوجه من الوجوه فإنّ حقوقكم ثابتة في ذمّتنا نحن ظاهرا وباطنا. قال حضرة قبلتنا قدّس سرّه إنّ حقوق الشّيخ جيو ثابتة عليكم جميعا ومقرّرة لديكم فإنّه هو الباعث على هذه الجمعيّة وفّقنا الله.

سبحانه جميعا دائما للأعمال المرضيّة بحرمة النّبيّ وآله الأمجاد عليه وعليهم الصّلوات والتّسليمات والزّيادة على ذلك تصديع تامّ.

__________

(١) رواه البيهقي في شعب الإيمان عن سلمان الفارسي رضي الله عنه بلفظ: «من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه “ الخ مشكاة وفسر الشراح الخير بقولهم: «أي ” من أنواع النوافل " رواه البيهقي عن ابن عباس مشكاة. (القزاني رحمة الله عليه)

(٢) رواه الشيخان والترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة بألفاظ متقاربة كما في المشكاة. (القزاني رحمة الله عليه)

(٣) قال الله تعالى: «أحب عبادى إلى أعجلهم فطرا " الترمذي عن أبي هريرة مشكاة. (القزاني رحمة الله عليه)

(٤) عن زيد بن ثابت أنه قال تسحرنا مع رسول الله صلى الله علية وسلم ثم قمنا إلى الصلاة قال أنس كم كان قدر ذلك قال قدر خمسين آية سند. (القزاني رحمة الله عليه)

(٥) عن سلمان بن عامر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمرة؛ فإن فيه بركة " رواه أحمد والترمذي وأبو داود وابن ماجه والدارمى، مشكاة وعن أنس رضي الله عنه قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلى على رطبات، فإن لم تكن رطبات فتميرات» الحديث رواه أبو داود والترمذي وقال حسن غريب. (القزاني رحمة الله عليه)

(٦) رواه أبو داود عن أنس مشكاة. (القزاني رحمة الله عليه)

(٧) يعني من سنن الخلفاء الراشدين فإنها يقال لها أيضا سنة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «عليكم بسنّتى وسنّة الخلفاء الرّاشدين من بعدي». (القزاني رحمة الله عليه)



 

 

البحث في نص الكتاب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!