موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الدرر المكنونات النفيسة في تعريب المكتوبات الشريفة

للشيخ الإمام الرباني أحمد الفاروقي السرهندي

(48) المكتوب الثامن والأربعون إلى المذكور أيضا في التحريض على تعظيم العلماء وطلبة العلوم الذين هم حملة الشريعة الغراء

 

 


معاونة السّلطان وإمداده لازمة لذمّتهم، وأن يدلّوه على ترويج الشّريعة وتقوية الملّة; وهذا الإمداد والتّقوية يمكن أن يكون باللّسان، وأن يكون باليد. وأسبق الإمداد باللّسان وأفضله هو تبيين المسائل الشّرعيّة وإظهار العقائد الكلاميّة على طبق الكتاب والسّنّة السّنيّة وإجماع الامّة النّبويّة لئلّا يظهر في البين ضالّ ومبتدع فيسدّ الطّريق، وينجرّ الأمر إلى الفساد. وهذا القسم من الإمداد مخصوص بعلماء أهل الحقّ المقبلين على الآخرة، فإنّ علماء الدّنيا الّذين همّتهم التّهافت على متاع الدّنيا وجمع حطامها صحبتهم سمّ قاتل وفسادهم فساد متعدّ،

(شعر): إذا كان ذو علم أسيرا بنفسه ... فمن ذا الّذي ينجو به من غوايته

وكلّ بلاء ظهر في القرن الماضي إنّما ظهر بسبب شآمة هؤلاء الجماعة فإنّهم هم الّذين أخرجوا السّلطان من الطّريق الحقّة، بل ليست فرقة من اثنتين وسبعين فرقة إلّا ومقتداهم في اختيار طريق الضّلالة هم العلماء السّوء وقلّ من تتعدّى ضلالته إلى الغير اختار الضّلالة غير العلماء السّوء وأكثر الجهلاء المتشبّهين بالصّوفيّة في هذا الزّمان لهم حكم العلماء السّوء أيضا، فإنّ فسادهم فسادهم متعدّ. والظّاهر أنّ كلّ من يقصر في الإمداد مع وجود الإستطاعة فيه أيّ نوع كان من الإمداد ووقع الفتور على أمور أهل الإسلام يكون معاتبا.

وبناء على هذا يريد هذا الفقير أن يلقي نفسه إلى ميدان ممدّي دولة الإسلام ويجتهد فيه بقدر الإمكان فبحكم " من كثّر سواد قوم فهو منهم» (١) يحتمل أن يكون هذا العاجز عديم الإستطاعة داخلا في زمرة هؤلاء الجماعة. وإنّ مثلي مثل عجوز جاءت بغزلها في سوق مشتري يوسف على نبيّنا وعليه الصّلاة والسّلام لتشتريه به، والمرجوّ أن أتشرّف بشرف الحضور عن قريب إن شاء الله تعالى، والمتوقّع من جناب شرفكم حيث يسّر الله سبحانه وتعالى لك الإستطاعة وقرب السّلطان على الوجه الأتمّ أن تجتهد في ترويج الشّريعة المحمّديّة عليه وعلى آله الصّلاة والتّحيّة، وإخراج المسلمين من الكربة، والإسلام من الغربة في خلوة وجلوة. ولحامل الرّقيمة مولانا حامد وظيفة مقرّرة من الأمير صاحب الإقبال والظّاهر أنّه أخذها في العام الماضي في حضوركم، وجاء في هذه السّنة أيضا بهذا الرّجاء. يسّر لكم الله سبحانه الدّولة الحقيقة والمجازيّة.

(٤٨) المكتوب الثّامن والأربعون إلى المذكور أيضا في التّحريض على تعظيم العلماء وطلبة العلوم الّذين هم حملة الشّريعة الغرّاء

__________

(١) هذا حديث أخرجه أبو يعلى عن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعا بزيادة ومن رضي عمل قوم كان شريك من عمل به. اهـ سند عفى عنه.



 

 

البحث في نص الكتاب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!