موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الدرر المكنونات النفيسة في تعريب المكتوبات الشريفة

للشيخ الإمام الرباني أحمد الفاروقي السرهندي

(81) المكتوب الحادي والثمانون إلى لالابك في التحريض على ترويج الإسلام وبيان حصول الوهن والضعف للإسلام والمسلمين واستيلاء الكفار الأشرار وغلبتهم ** | ** (82) المكتوب الثاني والثمانون إلى إسكندر خان اللودي في بيان أن سلامة القلب لا تتصور بدون نسيان ما سوى ا

 

 


وإعلاء الحقّ، فللمخطئ منهم درجة واحدة عند الله وللمصيب عشر درجات. فينبغي إذا حفظ اللّسان من أذاهم وجفاهم وأن يذكر كلّا منهم بخير.

قال الإمام الشّافعيّ رحمه الله تعالى: تلك دماء طهّر الله أيدينا عنها فلنطهّر عتها ألسنتنا. وقال أيضا: اضطرّ النّاس بعد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فلم يجدوا تحت أديم السّماء خيرا من أبي بكر فولّوه رقابهم. وهذا القول تصريح منه بنفي التّقاة ورضاء عليّ كرّم الله وجهه بيعة الصّدّيق رضي الله عنه.

(بقيّة) المقصود أنّ الميان سيدن ولد الشّيخ ميان أبي الخير من أولاد الكبار، وقد سافر إلى دكّن في رفاقتكم فيرجى في حقّه التفاتكم وعنايتكم وأيضا انّ مولانا محمّدا عارفا طالب علم ومن أولاد الكبار وكان أبوه عالما وقد جاء لأجل الإستمداد في أمر المعاش فيرجى التّوجّه إليه والسّلام والإكرام.

(٨١) المكتوب الحادي والثّمانون إلى لالابك في التّحريض على ترويج الإسلام وبيان حصول الوهن والضّعف للإسلام والمسلمين واستيلاء الكفّار الأشرار وغلبتهم

زادنا الله وإيّاكم حميّة الإسلام وقد بلغت غربة الإسلام منذ قرن واحد مبلغا، وغاية لا يرضى أهل الكفر بمجرّد إجراء أحكام الكفر في بلاد الإسلام، بل يريدون إزالة أحكام الإسلام ورفعها بالكلّيّة، ويجتهدون في إعدام أثر الإسلام والمسلمين، وبلغ الأمر حدّا لو أظهر مسلم شيئا من شعار الإسلام يذيقونه القتل. وذبح البقرة من أعظم شعائر الإسلام في بلاد الهند، ولعلّ الكفّار يرضون بأداء الجزية ولا يرضون بذبح البقرة أصلا.

فإن حصل الرّواج والقوّة للإسلام والإعتبار للمسلمين في ابتداء السّلطنة فبها، وإلّا فالأمر مشكل في حقّ المسلمين جدّا الغياث الغياث ثمّ الغياث الغياث. ويا سعادة من يستسعد بهذه السّعادة، ويا إقبال باز يصيد هذه الدّولة ذلِكَ فَضْلُ الله يُؤْتِيهِ مَنْ يَشاءُ والله ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (١) ثبّتنا الله سبحانه وإيّاكم على متابعة سيّد المرسلين عليه وعلى آله من الصّلوات أفضلها ومن التّسليمات أكملها والسّلام.

(٨٢) المكتوب الثّاني والثّمانون إلى إسكندر خان اللّوديّ في بيان أنّ سلامة القلب لا تتصوّر بدون نسيان ما سوى الحقّ جلّ وعلا وهذا النّسيان معبّر عنه بالفناء

__________

(١) الآية: ٢١ من سورة الحديد، والآية: ٤ من سورة الجمعة.



 

 

البحث في نص الكتاب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!