موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الاصطلاحات الصوفية

ملخص من المعجم الصوفي من تأليف الدكتورة سعاد الحكيم

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


242.  – الاختيار

في اللغة:

“ الخاء والياء والراء أصله العطف والميل، ثمّ يحمل عليه. .. “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ خير “ ).

ولما كان المعنى اللغوي لهذا الأصل هو العطف والميل، أضحى لفظ الاختيار في الفكر الانساني مرادفا للميل والترجيح، فالاختيار يفترض ممكنين وبه يرجح أحدهم على الآخر، فيكون.

في القرآن:

لقد وردت لفظة الاختيار بمعنى الاصطفاء والحرية.

قال تعالى: ” وَأَنَا اخْتَرْتُكَ 1فَاسْتَمِعْ لِما يُوحى “ [ 20 / 13 ].

قال تعالى: ” وَرَبُّكَ يَخْلُقُ ما يَشاءُ وَيَخْتارُ ما كانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ “2. [ 28 / 68 ].

عند الشيخ ابن العربي:

لقد خرج الشيخ ابن العربي بنفيه للاختيار الإلهي 3، عن الخطين الصوفي والفلسفي في الفكر الذي سبقه.

اما خروجه عن الخط الصوفي، فذلك لان الاختيار مرتبط بالحرية، والمتصوف بخلاف علماء الكلام والفلاسفة يطلق حرية اللّه، حتى تعمّ المخلوقات في كلياته وجزئياتها دون ان تتعارض حريته مع عدله 4.

ويتلخص خروجه عن الخط الفلسفي في أن الاختيار يثبت مفهوم الممكن في البنيان الفكري. و “ الممكن “ لم يزل موجودا كمفهوم في الفكر الاسلامي، إلى أن اتى الشيخ ابن العربي ونفى الاختيار فتبعه الممكن، الذي أصبح عنده واجبا 5.

ان الاختيار يقتضي الانتقاء بين شيئين أو فعلين، وبالتالي رجوعا إلى الذات وهذا محال في الجناب الإلهي، اذن الاختيار عند الشيخ ابن العربي ليس انتقاء بين ممكنين بل هو إرادة اللّه نفسها.

يفرق الشيخ الأكبر بين المشيئة والإرادة. فالمشيئة هي الوجود باسره ما ظهر منه وما لم يظهر مما استأثر به الحق في غيبه. في حين ان الإرادة هي النسبة الإلهية التي خصصت شطرا من الغيب بالظهور 6. وهنا على مستوى الإرادة يبرز الاختيار انه ليس اختيارا بل إرادة خصصت قسما من الغيب بالظهور.

فالمشيئة الإلهية في شمولها للوجود هي أحدية. اي انها لا اختيار فيه والاختيار يبرز على مستوى الظهور ليتحد بالإرادة لان موضوعهما واحد.

وهكذا ينفي الشيخ ابن العربي الاختيار الإلهي كانتقاء، لأنه يفترض رجوعا إلى الذات وانقساما في أحدية المشيئة، ويلصقه بمفهوم “ الإرادة “ التي من شأنها التخصيص 7. وهكذا يجب ان نفهم الاختيار في وروده عند الشيخ الأكبر.

ويمكن تعريف “ الاختيار “ كالآتي:

الاختيار هو تعلق الذات الإلهية بالممكنات من حيث ما هي الممكنات عليه، ولا نجد ضرورة في الاسهاب بشرح موقف الشيخ ابن العربي لان النصوص التي سنورده جلية، غنية في وضوحها عن كل تفكر.

يقول:

( 1 ) “ ان الحقيقة تثبت الإرادة وتنفي الاختيار. .. وان كان ورد. .. “ وربك يخلق ما يشاء ويختار [ 28 / 68 ] “. .. انه سبحانه مريد غير مختار، وانه في الوجود ممكن أصلا، وانه [ الوجود ] منحصر في الوجوب والاستحالة. ..

فمهما ذكرت. .. مما يدل على الامكان أو الاختيار. .. وغير ذلك مم تأباه الحقائق فإنما اسوقه للتوصيل والتفهيم الجاري 8 “ ( انشاء الدوائر ص ص 10 - 11 ).

“ أقول بالحكم الإرادي 9، لكني لا أقول بالاختيار فان الخطاب بالاختيار الوارد، انما ورد من حيث النظر إلى الممكن، معرّى عن علته وسببيته “ ( ف السفر الأول ص 198 ).

“ ( 2 ) ولو كانت المشيئة تقتضي الاختيار لجوزنا رجوع الحق إلى نفسه، وليس الحق بمحل للجواز لما يطلبه الجواز من الترجيح من المرجح، فمحال على اللّه الاختيار في المشيئة، لأنه محال عليه الجواز لأنه محال ان يكون للّه مرجح يرجح له امرا دون أمر، فهو المرجح لذاته. فالمشيئة أحدية التعلق لا اختيار فيها ولهذا ل يعقل الممكن ابدا 10. .. “ ( ف 3 / 375 ).

“والحق ليس له الا مشيئته *** وحيدة العين لا شرك يثنيها

والاختيار محال فرضه فإذا *** اتى فحكمته الامكان تدريها

وإذا زال الامكان زال الاختيار وما بقي سوى عين واحدة. .. “ ( ف 3 / 356 ).

“ واما العلم بكونه ( - تعالى - ) مختارا، فان الاختيار تعارضه أحدية المشيئة فنسبته ( اي الاختيار ) إلى الحق، إذا وصف به انما ذلك من حيث ما هو الممكن عليه، لا من حيث ما هو الحق عليه. .. “ ( ف السفر الثالث ص 57 ).

يتضح من النصوص السابقة، السبب الذي حدا الشيخ ابن العربي إلى عدم تجويزه اطلاق نسبة لفظة “ الاختيار “ على اللّه.

وهذا يتعارض مع ما ذهب اليه الجيلي في نقده 11.

وبينما لا يطلق الشيخ ابن العربي لفظ الاختيار على الجناب الإلهي لأنه يتعارض واحدية المشيئة نجده يترك فعل الاختيار للانسان.

ولكن اي اختيار، انه مجبور في اختياره.

يقول:

“ فان كل مؤلف انما هو تحت اختياره. وان كان مجبورا في اختياره. .. ونحن، في تواليفنا. .. لسنا كذلك. “ ( ف السفر الأول ص 265 ).

( 3 ) ومن خلال تمييز الشيخ الأكبر بين الاختيار والمشيئة والإرادة في النص التالي استخلصنا التعريف السابق.

يقول:

“ تعلقها [ الذات ] بالممكنات من حيث ما هي الممكنات عليه يسمى: اختيارا، تعلقها بالممكن من حيث تقدم العلم قبل كون الممكن يسمى: مشيئة، تعلقه بتخصيص أحد الجائزين للممكن على التعين يسمى: إرادة 12. .. “ ( ف 1 / 114 ).

..........................................................................................

( 1 ) اخترتك - اصطفيتك للنبوة. انظر أنوار التنزيل ج 2 ص 22 ،

( 2 ) في هذه الآية يظهر الاختيار الإلهي مشابها للحرية.

اي ان اللّه يخلق ما يشاء ويختار يكملها البيضاوي لا موجب عليه ول مانع له. فالاختيار هنا حرية الفعل.

كما أن الآية نفسها تنفي الاختيار عن العبد فهو فيه منوط بدواع ل اختيار له فيها. ( انظر أنوار التنزيل ج 2 ص 102 ) ويربط الترمذي بين الاختيار والخير بتعريفه للخير قائلا: “ فالخير ما وقع عليه اختيار اللّه للعباد “. ثم إن الاختيار والخير مصدرهما اللغوي واحد.

يراجع: تحصيل نظائر القرآن. الترمذي. تحقيق حسني زيدان ص 78، نوادر الأصول الترمذي ص ص 89 - 95 ( الاختيار من الخير ).

( 3 ) اننا نطرح الاختيار هنا على المستوى الإلهي لا على الصعيد الانساني.

( 4 ) يراجع بشأن الاختيار على مستوى الفعل الانساني عند المتكلمين. دراسات في الفكر العربي ماجد فخري ص ص 77 - 89.

( 5 ) راجع “ ممكن “ ،

( 6 ) ( وجود، امكان، معلوم )Voir Massignon Passion ed. gallimand T 3 P. P. 82 - 83( 7 ) راجع “ مشيئة “.

( 8 ) وهكذا يجب ان نفهم كل ما يورده الشيخ ابن العربي حول ما يتعلق بالاختيار. يقول في ديوانه.

مكتبة المثنى ص 37 .” له التصريف والاحكام فينا * هو المختار يفعل م يشاء “( 9 ) اي بدور الإرادة في تخصيص قسم من الغيب بالظهور.

( 10 ) انظر “ ممكن “.

( 11 ) ينتقد عبد الكريم الجيلي موقف الشيخ ابن العربي من الاختيار قائلا:

“ فاعلم أن الإرادة الإلهية المخصصة للمخلوقات على كل حالة وهيئة صادرة من غير علة ولا بسبب، بل محض اختيار الهي لأنها اعني الإرادة حكم من احكام العظمة أو وصف من أوصاف الألوهية. .. وهذا بخلاف ما رأى الامام محي الدين بن العربي رضي اللّه عنه فإنه قال: لا يجوز ان يسمى اللّه مختارا، لأنه لا يفعل شيئا بالاختيار بل يفعله على حسب ما اقتضاه العالم من نفسه، وما اقتضى العالم من نفسه الا هذ الوجه الذي هو عليه فلا يكون مختارا. ..

ولقد تكلم [ الشيخ ابن العربي ] على سر ظفر به من تجلي الإرادة وفاته منه أكثر مما ظفر به، وذلك من مقتضيات العظمة الإلهية ولقد ظفرنا بما ظفر به ثم عثرنا بعد ذلك، في تجلي العزة على أنه مختار

في الأشياء متصرف فيها بحكم اختيار المشيئة، الصادرة لا عن ضرورة ول مريد بل شأن الهي ووصف ذاتي. .. “ ( الانسان الكامل ج 1 ص 49 ).

لا يبين الجيلي مفهوم الاختيار عند الشيخ ابن العربي وكيفية انتقاله من اختيار انتقائي إلى إرادة فاعلة معينة، فالشيخ ابن العربي لم ينف الاختيار ليقع في جبرية يريد ان ينفيها عن اللّه الجيلي، كلا. لقد أوضح الشيخ الأكبر ان السبب في نفيه للاختيار هو ان المشيئة الإلهية واحدة، اما تعلقها بالعالم فلا يوقعها في جبرية تحكمها أعيان الممكنات، بل يشير إلى تعلق الاختيار الإلهي أو الإرادة الإلهية بالعلم الإلهي نفسه. فالاختيار مرتبط بالعلم وما أعيان الممكنات الا صورة العلم الإلهي. اذن اين الجبرية التي ينفيها الجيلي مجلا الجناب الإلهي عنها. انها في الحقيقة تعلق الإرادة بالعلم الإلهي.

( 12 ) حرفيا، التعريفات نفسها للاختيار والمشيئة والإرادة نراها في كتاب الشيخ الأكبر. كتاب المسائل ص 34 نشر حيدرآباد.


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

البحث في كتاب الفتوحات المكية


بعض كتب الشيخ الأكبر

[كتاب الجلالة وهو اسم الله] [التجليات الإلهية وشرحها: كشف الغايات] [ترجمان الأشواق وشرحه: الذخائر والأعلاق] [مواقع النجوم ومطالع أهلة الأسرار والعلوم] [التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانية] [عنقاء مغرب في معرفة ختم الأولياء وشمس المغرب] [كتاب كلام العبادلة] [كتاب إنشاء الدوائر والجداول] [كتاب كنه ما لابد للمريد منه] [الإسرا إلى المقام الأسرى] [كتاب عقلة المستوفز] [كتاب اصطلاح الصوفية] [تاج التراجم في إشارات العلم ولطائف الفهم] [كتاب تاج الرسائل ومنهاج الوسائل] [الوصية إلى العلوم الذوقية والمعارف الكشفية ] [إشارات في تفسير القرآن الكريم] [الفتوحات المكية] [فصوص الحكم] [رسالة روح القدس في مناصحة النفس] [كتاب الأزل - ثمانية وثلاثين] [أسرار أبواب الفتوحات] [رسالة فهرست المصنفات] [الإجازة إلى الملك المظفر] [محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار] [رسالة الأنوار فيما يمنح صاحب الخلوة من الأسرار] [حلية الأبدال وما يظهر عنها من المعارف والأحوال] [كتاب الألف وهو كتاب الأحدية] [كتاب العظمة] [كتاب الباء] [كتاب الياء وهو كتاب الهو] [كتاب الحروف الدورية: الميم والواو والنون] [رسالة إلى الشيخ فخر الدين الرازي] [الإسفار عن نتائج الأسفار] [كتاب الشاهد] [الحكم الحاتمية] [الفناء في المشاهدة] [القسم الإلهي] [أيام الشأن] [كتاب القربة] [منزل القطب ومقاله وحاله] [منزل المنازل الفهوانية] [المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات] [الجلال والجمال] [ما لذة العيش إلا صحبة الفقرا] [رسالة المضادة بين الظاهر والباطن] [رسالة الانتصار] [سؤال اسمعيل بن سودكين] [كتاب المسائل] [كتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام]

شروحات ومختصرات لكتاب الفتوحات المكية:

[اليواقيت والجواهر، للشعراني] [الكبريت الأحمر، للشعراني] [أنفس الواردات، لعبد اللّه البسنوي] [شرح مشكلات الفتوحات، لعبد الكريم الجيلي] [المواقف للأمير عبد القادر الجزائري] [المعجم الصوفي - الحكمة في حدود الكلمة]

شروح وتعليقات على كتاب فصوص الحكم:

[متن فصوص الحكم] [نقش فصوص الحكم] [كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح فصوص الحكم] [كتاب شرح فصوص الحكم] [كتاب جواهر النصوص في حل كلمات الفصوص] [شرح الكتاب فصوص الحكم] [كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم] [كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح ا فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي] [كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص] [تعليقات على فصوص الحكم] [شرح كلمات فصوص الحكم] [المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص حكم]

بعض الكتب الأخرى:

[كتاب الشمائل المحمدية للإمام أبي عيسى الترمذي] [الرسالة القشيرية] [قواعد التصوف] [كتاب شمس المغرب]

بعض الكتب الأخرى التي لم يتم تنسيقها:

[الكتب] [النصوص] [الإسفار عن رسالة الأنوار] [السبجة السوداء] [تنبيه الغبي] [تنبيهات] [الإنسان الكامل] [تهذيب الأخلاق] [نفائس العرفان] [الخلوة المطلقة] [التوجه الأتم] [الموعظة الحسنة] [شجرة الكون]



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!