موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الاصطلاحات الصوفية

ملخص من المعجم الصوفي من تأليف الدكتورة سعاد الحكيم

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


354.  – السّفر

في اللغة:

“ السين والفاء والراء أصل يدل على الانكشاف والجلاء من ذلك السّفر، سمّي بذلك لان الناس ينكشفون عن أماكنهم..

والسّفر: الكتابة.

والسفرة: الكتبة وتسمّى بذلك لأن الكتابة تسفر عما يحتاج اليه من الشيء المكتوب “. ( معجم مقاييس اللغة مادة “ سفر “ ).

في القرآن:

( ) السفر: قطع المسافة” وَمَنْ كانَ مَرِيضاً أَوْ عَلى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ “( 2 / 185 ).

( ب ) بالمعنى اللغوي السابق، اي الانكشاف والجلاء” وَالصُّبْحِ إِذ أَسْفَرَ.. . “ ( 74 / 34 ).

( ج ) مسفر: مشرق” وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ، ضاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ “( 80 / 38 ).

( د ) السفرة: الكتبة، والسّفر: الكتابة” بِأَيْدِي سَفَرَةٍ، كِرامٍ بَرَرَةٍ “( 80 / 15 ).

قال تعالى: “ كَمَثَلِ الْحِمارِ يَحْمِلُ أَسْفاراً “( 62 / 5 ).

عند الشيخ ابن العربي:

لم يضف الشيخ ابن العربي شيئا يذكر على مضمون “ السفر “ كما وصل اليه من اسلافه، فالسفر: هو سير القلب في توجهه إلى الحق بالذكر.

فالمعنى الاصطلاحي للمفرد حافظ على مضمونه عند الشيخ ابن العربي، وان كان قد اخذ تفصيلات مراتبية تدخل في نطاق النظريات 1.

يقول :1 - السفر الصوفي.

“ ثم يرحل العبد من “ منزل قوله “ إلى “ منزل سمعه “ ليسمع ما يجيبه الحق تعالى على قوله. وهذا هو “ السفر “. ( السفر الثالث. فق 182 ).

“ والسفر عمل: قلبا وبدنا، معنى وحسا “ ( السفر الثالث - فق 229 ب ).

 - السفر عامة.

“ المسافر [ هو ] صاحب النظر في الدليل، فإنه مسافر بفكره في منازل مقدماته وطريق ترتيبها، حتى ينتهج له الحكم في المسألة المطلوبة “ ( الفتوحات، السفر الخامس - فق 520 ).

“ والاخذ للعلم بالمجاهدة - والاعمال أيضا سفر. فكما سافر العقل بنظره الفكري إلى العالم، سافر العامل بعمله واجتمعا في النتيجة. .. “ ( الفتوحات، السفر الخامس فق 522 ).

“ والسفر هو التزيه الذي ينتقل من تلفظك به، في التعليم، إلى سمع المتعلم السامع، فيؤثر في نفس السامع حصول ذلك العلم “ ( الفتوحات، السفر الخامس - فق 270 ).

..........................................................................................

( 1 ) اتفق كل من اهتم باصطلاحات الصوفية على معنى “ السفر “ ومراتبه ومقاصده ونهاية حده لذلك ننقل نصوصا منها للاستفادة:

- كتاب التعريفات الجرجاني:

“ السفر لغة قطع المسافة، وشرعا هو الخروج على قصد مسيرة ثلاثة أيام ولياليها فما فوقها بسير الإبل ومشي الاقدام. والسفر عند أهل الحقيقة عبارة عن سير القلب عند اخذه في التوجه إلى الحق بالذكر. والاسفار أربعة.

السفر الأول وهو رفع حجب الكثرة عن وجه الوحدة وهو السير إلى اللّه من منازل النفس، بإزالة التعشّق من المظاهر والاغيار إلى أن يصل العبد إلى الأفق المبين وهو نهاية مقام القلب.

السفر الثاني وهو رفع حجاب الوحدة عن وجوه الكثرة العلمية الباطنة، وهو السير في اللّه بالاتصاف بصفاته والتحقق بأسمائه، وهو السير في الحق بالحق إلى الأفق الاعلى وهو نهاية حضرة الوحدانية.

السفر الثالث وهو زوال التقيد بالضدين الظاهر والباطن، بالحصول في أحدية عين الجمع وهو الترقي إلى عين الجمع والحضرة الأحدية - وهو مقام قاب قوسين ما بقيت الأثنينة، فإذا ارتفعت وهو مقام أو أدنى وهو نهاية الولاية.

السفر الرابع عند الرجوع عن الحق إلى الخلق وهو أحدية الجمع والفرق بشهود اندراج الحق في الخلق واضمحلال الخلق في الحق حتى يرى العين الواحدة في صورة الكثرة. وصورة الكثرة في عين الوحدة. وهو السير باللّه عن اللّه للتكميل وهو مقام البقاء بعد الفناء والفرق بعد الجمع “ ( ص 134 ). - كتاب جامع الأصول. الكمشخانوي.

“ ( السفر ) هو توجه القلب إلى الحق، والاسفار أربعة: الأول هو السير إلى اللّه من منازل النفس إلى الوصول إلى الأفق المبين وهو نهاية مقام القلب ومبد التجليات الاسمائية. الثاني هو السير في اللّه بالاتصاف بصفاته والتحقق بأسمائه إلى الأفق الاعلى وهو نهاية الحضرة الواحدية. الثالث هو الترقي إلى عين الجمع والحضرة الأحدية وهو مقام “ قاب قوسين “. ما بقيت الاثنينية. فإذا ارتفعت فهو مقام “ أو أدنى “ وهو نهاية الولاية. السفر الرابع هو السير باللّه عن اللّه للتكميل وهو مقام البقاء بعد الفناء والفرق بعد الجمع “ ( ص 62 ).

- كتاب ختم الأولياء. النص لحيدر بن علي العلوي الآملي:

“ والاسفار أربعة عندهم. الأول هو السير إلى اللّه في منازل النفس إلى الأفق المبين. وهو ( الأصل: وهي ) نهاية مقام القلب ومبدأ الاسمائية. والثاني، السفر باللّه بالاتصاف بصفاته والتحقق بأسمائه إلى الأفق الاعلى ونهاية الحضرة الواحدية. والثالث، هو الترقي إلى عين الجمع وحضرة الأحدية. وهو مقام “ قاب قوسين “ ما بقيت الاثنينية فإذا ارتفعت فهو مقام “ أو أدنى “ وهو نهاية الولاية. الرابع هو السير باللّه عن اللّه للتكميل. وهو مقام البقاء بعد الفناء بعد الجمع. ولكل واحدة من هذه الاسفار نهاية كما كان لها بداية.

“ فنهاية ( السفر ) الأول هو رفع حجب الكثرة عن وجه الوحدة. ونهاية السفر الثاني هو رفع حجاب الوحدة عن وجوه الكثرة. ونهاية السفر الثالث هو زوال التقييد بالضدين: الظاهر والباطن، بالحصول في أحدية عين الجمع.

ونهاية السفر الرابع، عند الرجوع عن الحق إلى الخلق في مقام الاستقامة، الذي هو أحدية الجمع والفرق: بشهود اندراج الحق في

الخلق واضمحلال الخلق في الحق، حتى يرى العين الواحدة في صور الكثرة في عين الوحدة ! “ ( ص 503 ).


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

البحث في كتاب الفتوحات المكية


بعض كتب الشيخ الأكبر

[كتاب الجلالة وهو اسم الله] [التجليات الإلهية وشرحها: كشف الغايات] [ترجمان الأشواق وشرحه: الذخائر والأعلاق] [مواقع النجوم ومطالع أهلة الأسرار والعلوم] [التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانية] [عنقاء مغرب في معرفة ختم الأولياء وشمس المغرب] [كتاب كلام العبادلة] [كتاب إنشاء الدوائر والجداول] [كتاب كنه ما لابد للمريد منه] [الإسرا إلى المقام الأسرى] [كتاب عقلة المستوفز] [كتاب اصطلاح الصوفية] [تاج التراجم في إشارات العلم ولطائف الفهم] [كتاب تاج الرسائل ومنهاج الوسائل] [الوصية إلى العلوم الذوقية والمعارف الكشفية ] [إشارات في تفسير القرآن الكريم] [الفتوحات المكية] [فصوص الحكم] [رسالة روح القدس في مناصحة النفس] [كتاب الأزل - ثمانية وثلاثين] [أسرار أبواب الفتوحات] [رسالة فهرست المصنفات] [الإجازة إلى الملك المظفر] [محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار] [رسالة الأنوار فيما يمنح صاحب الخلوة من الأسرار] [حلية الأبدال وما يظهر عنها من المعارف والأحوال] [كتاب الألف وهو كتاب الأحدية] [كتاب العظمة] [كتاب الباء] [كتاب الياء وهو كتاب الهو] [كتاب الحروف الدورية: الميم والواو والنون] [رسالة إلى الشيخ فخر الدين الرازي] [الإسفار عن نتائج الأسفار] [كتاب الشاهد] [الحكم الحاتمية] [الفناء في المشاهدة] [القسم الإلهي] [أيام الشأن] [كتاب القربة] [منزل القطب ومقاله وحاله] [منزل المنازل الفهوانية] [المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات] [الجلال والجمال] [ما لذة العيش إلا صحبة الفقرا] [رسالة المضادة بين الظاهر والباطن] [رسالة الانتصار] [سؤال اسمعيل بن سودكين] [كتاب المسائل] [كتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام]

شروحات ومختصرات لكتاب الفتوحات المكية:

[اليواقيت والجواهر، للشعراني] [الكبريت الأحمر، للشعراني] [أنفس الواردات، لعبد اللّه البسنوي] [شرح مشكلات الفتوحات، لعبد الكريم الجيلي] [المواقف للأمير عبد القادر الجزائري] [المعجم الصوفي - الحكمة في حدود الكلمة]

شروح وتعليقات على كتاب فصوص الحكم:

[متن فصوص الحكم] [نقش فصوص الحكم] [كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح فصوص الحكم] [كتاب شرح فصوص الحكم] [كتاب جواهر النصوص في حل كلمات الفصوص] [شرح الكتاب فصوص الحكم] [كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم] [كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح ا فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي] [كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص] [تعليقات على فصوص الحكم] [شرح كلمات فصوص الحكم] [المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص حكم]

بعض الكتب الأخرى:

[كتاب الشمائل المحمدية للإمام أبي عيسى الترمذي] [الرسالة القشيرية] [قواعد التصوف] [كتاب شمس المغرب]

بعض الكتب الأخرى التي لم يتم تنسيقها:

[الكتب] [النصوص] [الإسفار عن رسالة الأنوار] [السبجة السوداء] [تنبيه الغبي] [تنبيهات] [الإنسان الكامل] [تهذيب الأخلاق] [نفائس العرفان] [الخلوة المطلقة] [التوجه الأتم] [الموعظة الحسنة] [شجرة الكون]



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!