موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الاصطلاحات الصوفية

ملخص من المعجم الصوفي من تأليف الدكتورة سعاد الحكيم

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


425.  – الصّمت

في اللغة:

“ الصاد والميم والتاء أصل واحد يدل على إبهام واغلاق. من ذلك صمت

الرجل، إذا سكت. .. ومنه قولهم. . “ لقيت فلانا ببلدة إصمت “ وهي القفر التي لا أحد بها. .. ويقال: “ ما له صامت ولا ناطق “ فالصامت: الذهب والفضة، والناطق: الإبل والغنم والخيل. .. “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ صمت “ )في القرآن:

ورد الأصل “ صمت “ مرة واحدة في القرآن” سَواءٌ عَلَيْكُمْ دَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنْتُمْ صامِتُونَ “( 7 / 193 ).

على أن الصمت المعروف بالسكوت كثيرا ما وردت الإشارة اليه في القرآن بنفي الكلام :” إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا “( 19 / 26 )

عند ابن العربي:

فصل الامام القشيري في رسالته أقوال الصوفية في الصمت، ويمكن تصنيف هذه الأقوال في جدول بياني حسب منابع الصمت ودرجاته

فمنابع الصمت كما ورد في أقوالهم يمكن ارجاعها إلى اربع:

صمت أدب - صمت بسبب - صمت عبادة - صمت رياضة.

- صمت أدب: فالصمت من آداب الصوفية وأخلاقهم.

- صمت بسبب: إذ ربما كان صمت المريد سببه كشف أو فيض الهي اخرس لسانه فلا نطق ولا كلام.

- صمت عبادة: وهو صمت الانسان عندما يأخذ قوم في الغيبة والنميمة.

- صمت رياضة: وهو قول بشر بن الحارث: إذا أعجبك الكلام فاصمت، وإذ أعجبك الصمت فتكلم.

اما درجات الصمت فهي:

صمت اللسان ،

وصمت القلب ،

وصمت السر

انظر نص القشيري في الهامش 1

ولا يكاد يخرج ابن العربي عن قواعد الصمت الموضوعة قبله، وعن كون الصمت أحد أركان الطريق، كما ربعّها المكي في قوت القلوب ( الصمت - السهر - العزلة - الجوع ).

يقول ابن العربي:

“ فاجعل [ الداخل في هذه الطريقة ] منها [ الاعمال ] أربعة في ظاهرك، وخمسة في باطنك. فالتي في ظاهرك: الجوع - والسهر - والصمت - والعزلة.

فأثنان فاعلان - وهما الجوع والعزلة. واثنان منفعلان، وهما السهر والصمت.

واعني بالصمت ترك كلام الناس، والاشتغال بذكر القلب، ونطق النفس عن نطق اللسان، الا فيما أوجب اللّه عليه، مثل قراءة أم القرآن. .. وما شرع من التسبيح والأذكار. .. “ ( ف السفر الرابع فق 343 ).

“ واما الصمت، فهو ان لا يتكلم مع مخلوق من الوحوش والحشرات التي لزمته في سياحته، أو في موضع عزلته. . واما صمته في نفسه عن حديث نفسه: فلا يحدّث نفسه بشيء، مما يرجو تحصيله من اللّه. .. وإذا عوّد نفسه بحديث نفسه، حال بينه وبين ذكر اللّه في قلبه، فان القلب لا يتسع للحديث والذكر معا. .. “ ( ف السفر الرابع فق فق 351 أوب ).

..........................................................................................

( 1 ) نص القشيري ص ص 57 - 59:

“ والصمت سلامة وهو الأصل وعليه ندامة إذا ورد عنه الزجر، فالواجب ان يعتبر فيه الشرع والامر والنهي، والسكوت في وقته صفة الرجل كما أن النطق في موضعه من أشرف الخصال..

سمعت الأستاذ ابا علي الدقاق يقول من سكت عن الحق فهو شيطان اخرس، والصمت من آداب الحضرة. .. ( والسكوت على قسمين ) سكوت بالظاهر وسكوت بالقلب والضمائر، فالمتوكل يسكت بقلبه عن تقاضي الارزاق والعارف يسكت قلبه مقابلة للحكم بنعت الوفاق، فهذا بجميل صنعه واثق وهذا بجميع حكمه قانع، وفي معناه قالوا: تجري عليك صروفه وهموم سرك مطرقة. ..

.. . فاما ايثار أرباب المجاهدة السكوت فلما علموا ما في الكلام من الآفات، ثم ما فيه من حفظ النفس وإظهار صفات المدح والميل. .. وذلك نعت أرباب الرياضة، وهو أحد أركانهم في حكم المنازلة وتهذيب الخلق. .. بشر بن الحارث يقول إذا أعجبك الصدق فاصمت وإذا أعجبك الصمت فتكلم ،

وقال سهل بن عبد اللّه لا يصح لاحد الصمت حتى يلزم نفسه الخلوة ولا تصح له التوبة حتى يلزم نفسه الصمت، وقال أبو بكر الفارسي من لم يكن الصمت وطنه فهو في الفضول وان كان صامتا، والصمت ليس بمخصوص على اللسان لكنه على القلب والجوارح كلها. ..

ممشاد الدينوري يقول: الحكماء ورثوا الحكمة بالصمت والتفكير. وسئل أبو بكر الفارسي عن صمت السر فقال: ترك اشتغال بالماضي والمستقبل. ..

وقال ابن مسعود: ما من شيء بطول السجن أحق من اللسان. ..

وقيل إن ابا حمزة البغدادي كان حسن الكلام فهتف به هاتف: تكلمت فأحسنت

بقي ان تسكت فتحسن، فما تكلم بعد ذلك حتى مات، ومات قريبا من هذه الحالة على رأس أسبوع أو أقل أو أكثر. ..

وسئل أبو حفص اي الحالين للولي أفضل الصمت أو النطق، فقال لو علم الناطق ما آفة النطق لصمت ان استطاع عمر نوح، ولو علم الصامت ما آفة الصمت لسأل اللّه تعالى ضعفي عمر نوح حتى ينطق.

وقيل صمت العوام بألسنتهم وصمت العارفين بقلوبهم وصمت المحبين من خواطر اسرارهم“ ..


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

البحث في كتاب الفتوحات المكية


بعض كتب الشيخ الأكبر

[كتاب الجلالة وهو اسم الله] [التجليات الإلهية وشرحها: كشف الغايات] [ترجمان الأشواق وشرحه: الذخائر والأعلاق] [مواقع النجوم ومطالع أهلة الأسرار والعلوم] [التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانية] [عنقاء مغرب في معرفة ختم الأولياء وشمس المغرب] [كتاب كلام العبادلة] [كتاب إنشاء الدوائر والجداول] [كتاب كنه ما لابد للمريد منه] [الإسرا إلى المقام الأسرى] [كتاب عقلة المستوفز] [كتاب اصطلاح الصوفية] [تاج التراجم في إشارات العلم ولطائف الفهم] [كتاب تاج الرسائل ومنهاج الوسائل] [الوصية إلى العلوم الذوقية والمعارف الكشفية ] [إشارات في تفسير القرآن الكريم] [الفتوحات المكية] [فصوص الحكم] [رسالة روح القدس في مناصحة النفس] [كتاب الأزل - ثمانية وثلاثين] [أسرار أبواب الفتوحات] [رسالة فهرست المصنفات] [الإجازة إلى الملك المظفر] [محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار] [رسالة الأنوار فيما يمنح صاحب الخلوة من الأسرار] [حلية الأبدال وما يظهر عنها من المعارف والأحوال] [كتاب الألف وهو كتاب الأحدية] [كتاب العظمة] [كتاب الباء] [كتاب الياء وهو كتاب الهو] [كتاب الحروف الدورية: الميم والواو والنون] [رسالة إلى الشيخ فخر الدين الرازي] [الإسفار عن نتائج الأسفار] [كتاب الشاهد] [الحكم الحاتمية] [الفناء في المشاهدة] [القسم الإلهي] [أيام الشأن] [كتاب القربة] [منزل القطب ومقاله وحاله] [منزل المنازل الفهوانية] [المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات] [الجلال والجمال] [ما لذة العيش إلا صحبة الفقرا] [رسالة المضادة بين الظاهر والباطن] [رسالة الانتصار] [سؤال اسمعيل بن سودكين] [كتاب المسائل] [كتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام]

شروحات ومختصرات لكتاب الفتوحات المكية:

[اليواقيت والجواهر، للشعراني] [الكبريت الأحمر، للشعراني] [أنفس الواردات، لعبد اللّه البسنوي] [شرح مشكلات الفتوحات، لعبد الكريم الجيلي] [المواقف للأمير عبد القادر الجزائري] [المعجم الصوفي - الحكمة في حدود الكلمة]

شروح وتعليقات على كتاب فصوص الحكم:

[متن فصوص الحكم] [نقش فصوص الحكم] [كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح فصوص الحكم] [كتاب شرح فصوص الحكم] [كتاب جواهر النصوص في حل كلمات الفصوص] [شرح الكتاب فصوص الحكم] [كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم] [كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح ا فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي] [كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص] [تعليقات على فصوص الحكم] [شرح كلمات فصوص الحكم] [المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص حكم]

بعض الكتب الأخرى:

[كتاب الشمائل المحمدية للإمام أبي عيسى الترمذي] [الرسالة القشيرية] [قواعد التصوف] [كتاب شمس المغرب]

بعض الكتب الأخرى التي لم يتم تنسيقها:

[الكتب] [النصوص] [الإسفار عن رسالة الأنوار] [السبجة السوداء] [تنبيه الغبي] [تنبيهات] [الإنسان الكامل] [تهذيب الأخلاق] [نفائس العرفان] [الخلوة المطلقة] [التوجه الأتم] [الموعظة الحسنة] [شجرة الكون]



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!