موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الاصطلاحات الصوفية

ملخص من المعجم الصوفي من تأليف الدكتورة سعاد الحكيم

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


97. - بيّنة اللّه

في القرآن:

ورد لفظ “ بينة “ في القرآن بصيغة المفرد، وبمعنى يكاد يكون واحد تقريبا، لذلك نكتفي بآية واحدة منها 1.

” قُلْ إِنِّي عَلى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَكَذَّبْتُمْ بِهِ “[ 6 / 57 ].

يقول البيضاوي في شرح الآية:

“ والبينة: الدلالة الواضحة التي تفصل الحق من الباطل، وقيل المراد به القرآن والوحي أو الحجج العقلية أو ما يعمها “ ( أنوار التنزيل ج 1 ص 139 ).

عند الشيخ ابن العربي:

ان البينة هي احدى الطرق الموصلة إلى العلم الصحيح، تتلخص في أن أهله اي الاشخاص الذين هم على بينة من ربهم، يعتمدون للادراك اليقيني علامة بينهم وبين الحق 2، تقوم عندهم مقام الدليل اليقيني عند صاحب الفكر.

فالحق سبحانه وتعالى يتولى تعليمهم 3، يعرفهم، يختصهم بفهم ما افترض عليهم من شرع النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم. فالوحي التشريعي اختتم، ولكن العلم به والفهم له اختصاص الهي يبينه الحق للخلق فهم العلماء باللّه حقيقة.

يقول الشيخ ابن العربي:

“. .. ان الامر الذي كنى عنه الحق بأنه بينه لك من عنده، هو سفير من اللّه ان قلبك من خفي غيوبه، مختص بك من حضرة الخطاب الإلهي والتعريف من اللّه ان من عنده، فخذ به وانظر ما يقبله فاقبله 4. .. كما يفعل صاحب الفكر دليله. .. وصاحب البينة من ربه، على نور من اللّه وصراط مستقيم، لا يعلم الأشياء بها. الا على م تكون عليه الأشياء لا يقبل الشبه “ ( ف 2 / 634 ).

“ فهذا الراهب 5 ممن هو على بينة من ربه، علمه ربه من عنده ما افترضه على شرع نبينا محمد صلى اللّه عليه وسلم على الطريق التي اعتادها من اللّه.

وهذا عندنا ذوق محقق

فانا أخذنا كثيرا من احكام محمد صلى اللّه عليه وسلم المقررة في شرعه. .. ومن تلك الطريق نصحح الأحاديث النبوية ونردّها أيضا 6. .. “ ( ف السفر 3 - فقرة 330 - 1 ).

“ وهؤلاء [ الذين كشف اللّه عن بصيرتهم ] هم العلماء باللّه، العارفون، وان لم يكونوا رسلا ولا أنبياء. فهم على بينة من ربهم في علمهم به، وبما جاء من عنده “ ( السفر الثالث الفقرة 304 ب ).

“ ان. .. الزهاد الذين كان الورع سبب زهدهم. .. فكلما حاك في نفوسهم شيء تركوه. .. الا ان جعل اللّه لهم علامات يعرفون بها الحلال من الحرام. ..

وهذه العلامة. .. لا تكون ابدا، الا من نفس الرحمن [ انظر نفس الرحمن ].

رحمهم بذلك الرحمن لما رآهم فيه من التعب والضيق والحرج، فنفّس الرحمن عنهم، بما جعل لهم من العلامات في الشيء. .. واستراحوا إذ كانوا على بينة من ربهم. .. “ ( ف - السفر الرابع - فقرة 307 - 308 ).

..........................................................................................

( 1 ) راجع المعجم الفهرس لألفاظ القرآن. ورد لفظ “ بينة “ 19 مرة، كم أن التنزيل اطلق البينة على سورة كاملة هي سورة البينة. مكية آياتها تسع.

( 2 ) هذه العلامة تكون في بعض الأحيان حسية. ونورد على سبيل الاستئناس حالة مشابهة:

أحد الأولياء وهو المحاسبي كما يذكر مؤلفو الطبقات، أدى به ورعه ومجاهدته في تحري الحلال عند الطعام إلى بينة من الحق وهي العلامة، فكان إذا مد يده إلى طعام فيه شبهة، نفر عرق في إصبعه، وهذه العلامة الحسية هي عنده بمثابة الدليل اليقيني عند صاحب الفكر، ومن المعلوم في العصر الحاضر صلة الأمور النفسية بالأمور الجسدية ولا سيما الجهاز العصبي والجهاز الهضمي.

( 3 ) راجع الفتوحات السفر الثالث الفقرة 331 و 331 - 1.

( 4 ) ان من هو “ على بينة من ربه “ يدعو إلى اللّه على بصيرة ويفتي في الدين، وشتان بين من يفتي بالدين بعلم اخذه عن الحي الذي لا يموت، وبين من يفتي في دين اللّه بغلبة الظن اي أهل الرسوم. راجع الفتوحات السفر الثاني من الفقرة 367 إلى الفقرة 370.

( 5 ) الراهب هو ابن برثملة. انظر الفتوحات السفر 3 الفقرة 330.

( 6 ) من عادة المتصوفة في حال شكها في نسبة حديث إلى الرسول صلى اللّه عليه وسلم ان تسلك طرقا اختصها اللّه بها وتعود لتقرر بلهجة يقينية من أن هذ الحديث هو للرسول صلى اللّه عليه وسلم أو، لا.

يقول الشيخ ابن العربي:

“ غير أن الوارث لا يحدث شريعة، ولا ينسخ حكما مقررا، لكن يبيّن. فإنه “ على بينة من ربه “ وبصيرة في علمه “ ( ف - السفر الرابع - فقرة 119 ).

حرف التاء

ت

.


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

البحث في كتاب الفتوحات المكية


بعض كتب الشيخ الأكبر

[كتاب الجلالة وهو اسم الله] [التجليات الإلهية وشرحها: كشف الغايات] [ترجمان الأشواق وشرحه: الذخائر والأعلاق] [مواقع النجوم ومطالع أهلة الأسرار والعلوم] [التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانية] [عنقاء مغرب في معرفة ختم الأولياء وشمس المغرب] [كتاب كلام العبادلة] [كتاب إنشاء الدوائر والجداول] [كتاب كنه ما لابد للمريد منه] [الإسرا إلى المقام الأسرى] [كتاب عقلة المستوفز] [كتاب اصطلاح الصوفية] [تاج التراجم في إشارات العلم ولطائف الفهم] [كتاب تاج الرسائل ومنهاج الوسائل] [الوصية إلى العلوم الذوقية والمعارف الكشفية ] [إشارات في تفسير القرآن الكريم] [الفتوحات المكية] [فصوص الحكم] [رسالة روح القدس في مناصحة النفس] [كتاب الأزل - ثمانية وثلاثين] [أسرار أبواب الفتوحات] [رسالة فهرست المصنفات] [الإجازة إلى الملك المظفر] [محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار] [رسالة الأنوار فيما يمنح صاحب الخلوة من الأسرار] [حلية الأبدال وما يظهر عنها من المعارف والأحوال] [كتاب الألف وهو كتاب الأحدية] [كتاب العظمة] [كتاب الباء] [كتاب الياء وهو كتاب الهو] [كتاب الحروف الدورية: الميم والواو والنون] [رسالة إلى الشيخ فخر الدين الرازي] [الإسفار عن نتائج الأسفار] [كتاب الشاهد] [الحكم الحاتمية] [الفناء في المشاهدة] [القسم الإلهي] [أيام الشأن] [كتاب القربة] [منزل القطب ومقاله وحاله] [منزل المنازل الفهوانية] [المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات] [الجلال والجمال] [ما لذة العيش إلا صحبة الفقرا] [رسالة المضادة بين الظاهر والباطن] [رسالة الانتصار] [سؤال اسمعيل بن سودكين] [كتاب المسائل] [كتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام]

شروحات ومختصرات لكتاب الفتوحات المكية:

[اليواقيت والجواهر، للشعراني] [الكبريت الأحمر، للشعراني] [أنفس الواردات، لعبد اللّه البسنوي] [شرح مشكلات الفتوحات، لعبد الكريم الجيلي] [المواقف للأمير عبد القادر الجزائري] [المعجم الصوفي - الحكمة في حدود الكلمة]

شروح وتعليقات على كتاب فصوص الحكم:

[متن فصوص الحكم] [نقش فصوص الحكم] [كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح فصوص الحكم] [كتاب شرح فصوص الحكم] [كتاب جواهر النصوص في حل كلمات الفصوص] [شرح الكتاب فصوص الحكم] [كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم] [كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح ا فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي] [كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص] [تعليقات على فصوص الحكم] [شرح كلمات فصوص الحكم] [المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص حكم]

بعض الكتب الأخرى:

[كتاب الشمائل المحمدية للإمام أبي عيسى الترمذي] [الرسالة القشيرية] [قواعد التصوف] [كتاب شمس المغرب]

بعض الكتب الأخرى التي لم يتم تنسيقها:

[الكتب] [النصوص] [الإسفار عن رسالة الأنوار] [السبجة السوداء] [تنبيه الغبي] [تنبيهات] [الإنسان الكامل] [تهذيب الأخلاق] [نفائس العرفان] [الخلوة المطلقة] [التوجه الأتم] [الموعظة الحسنة] [شجرة الكون]



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!