موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المناظر الإلهية

تأليف الشيخ عبد الكريم بن إبراهيم الجيلي (667هـ - 828هـ)

 

 


*****المنظر الثالث والأربعون منظر التلامت

كتاب المناظر الإلهية سيدي العارف بالله عبد الكريم الجيلي قدس الله سره

يتجلى الحق تعالى على العبد، في هذا المشهد، بتجل تتغرب فيه أحوال العبد على الخلق.

فلا يظهر منه فعل ولا قول، ولا يكون على حال، الا وهو موجب لملامتهم عليه، لأنه قد بعد عليهم فهم ما هو عليه، فسموه فيما لم يوافق مرادهم من أمره، جهلا بحاله، وليس في أمره موافقا لهم.

فهم يلومونه تارة بحكم النقل، وتارة بحكم العقل، وتارة بحكم العادة.

فهؤلاء، ولو كانوا ملومين، فليسوا الذين نعني بالملامتية الأدباء الامناء.

آفة هذا المنظر:

ظهور حكم ذلك التجلي الذي تغربوا به عن الناس، فبرز حكم بواطنهم على أجسامهم، حتى صدر منهم ما صدر، مما اوجب الملامة عليهم، فهم ضعفاء لظهور أثر ذلك في ظواهرهم.

ولهذا نزلوا عن درجة الأمانة، التي اختص بها الملامتية: الأمناء، الخلفاء، الذين هم محل نظر الله تعالى من هذا العالم. وان صدقت فراستي، فمنهم سيدي الشيخ شرف الدين اسماعيل بن ابراهيم الجبرتي (و، نفع الله به، ولا نعلم أحدا ممن أدركناه على طريقه، فهو غريب الأولياء.

الشيخ اسماعيل الجبرتي:

من كبار صوفية اليمن في عصره، وهو اهم شيوخ الجيلي المباشرين في الطريق الصوفي، توفي سنة ۸۰۹ ه. ترجم له ابن حجر في ( كتاب المجمع المؤسس ) ص ۳۷۹، وفي ( إنباء الغمر ) ج ۲ ص ۲۷۲ - ۲۷۳.. والخزرجي في ( فراز أعلام الزمن ) مخط، ج ۲ ص ۳۹۳، وفي ( العقود اللؤلؤية ) ج۲ ص ۱۵۵ وغيرها. والشرجي الزبيدي في ( طبقات الخواص ) ص ۲۷ • ويوسف النبهاني في ( جامع کرامات الأولياء ) ج۱ ص ۵۱۲، وغير ذلك من المصادر. وانظر ما أوردناه عنه في دراستنا عن الجيلي ( عبد الكريم الجيلي ومكانته في الفكر الإسلامي الصوفي ) ج ۱ ص ۷۳ - ۰۹۲


 

 

البحث في نص الكتاب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!