موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المناظر الإلهية

تأليف الشيخ عبد الكريم بن إبراهيم الجيلي (667هـ - 828هـ)

 

 


*****المنظر الثالث والستون منظر اللذة السارية

يتجلى الحق تعالى بتجلي يكشف فيه للعبد بمكانه من الحقائق الالهية، فيظهر له من الله ما لم يكن يحتسب.

ويؤتى من التحف والطرف ما لا يخطر على قلب بشر: فيجد - لوجود تلك المعاني الالهية، بكشف عوالمها من نفسه - لذة سارية، في جميع أجزائه، مستولية على جوارحه واعضائه، إلى أن يغشي عليه من قوة تلك اللذة، وهي لذة محسوسة، موجودة.

غير انها منزهة عن أن يماثلها، أو يقرب منها، شیء من لذات الدارين.

* غيبت في هذا المنظر "الشيخ عبد الكريم يتكلم عن نفسه"عن العالم الكوني، فكشف لي عن عوالم الأسماء والصفات، وكيفيتها، في عالم ذاتی.

ووجدت كل ذرة من وجودی، حاملة من المعارف الكمالية، ما لا يمكن شرحه. فأعطتني عوالي كل اسم، وصفة، ومعنى، ومرتبة، ما لا نهاية لها.

فلما وجدت ما وجدت، مرت في لذة الهية، حتى ذقت أمرا محسوسا، تكاد الروح أن تذهب لوجدانه.

فلما رجعت الى عالم الأكوان، حدث في حادث، وكنت يومئذ مبتدئا في هذه الطريق، فلزمني البدء، أن أعرض قصتي على رجل كنت أعرفه، من أهل الله تعالى، فلما عرضت عليه أمر الحادث.

فقال لي: إن حصول الحادث لوجود بقية بشرية، ولكنه علامة صحة هذا المشهد.

آفة هذا المنظر:

تلك اللذة، فإنها تأخذ العبد إليها بالضرورة.

وأسباب العبد إليها، بحسب الضرورة، نقص.

لأن المضطر ينافي القدرة الالهية، التي هي صفة العارف، وذلك حجاب لازم، وهو من أجل بقية بشرية، وهي التي أشار إليها الرجل، رضي الله عنه، في تربيته لي.

فلا يتوهم متوهم، أن من وجد تلك اللذة، ولم يحدث به ذلك الحادث، كان أكمل ممن وجده، ثم حدث به الحادث، لأن البقية لازمة للذة تلك.

ولا يوصل إلى تحقق مقام تلك اللذة، إلا بذلك الحادث، فمن لم يحدث به ذلك الحادث، لم تتم له اللذة، بل ما عنده الا طرف منها.

لأن اللذة المستولية عليه، إذا غمت الحس، وأخذت صاحبها بكليته، لا يجد بدا من أن يمني.

ولهذا وجب الغسل على الميت، لأن الروح اذا أخذت في عالم الملكوت، واتسعت من هذ المضيق الجسماني.

تجد لذلك لذة كلية تسري في هيكله ،آخر نفس في النزاع "الأخير"، فلا يجد بدا من أن يمني.

فلهذا أوجب الشارع غسل الميت، حتى ان من لم يبلغ الحلم، لابد أن يخرج منه، عند موته، شيء يكون بمنزلة المني من غيره.


 

 

البحث في نص الكتاب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!