موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المناظر الإلهية

تأليف الشيخ عبد الكريم بن إبراهيم الجيلي (667هـ - 828هـ)

 

 


*****المنظر السادس منظر تجلى الأفعال

اعلم أن هذا المنظر، هو والمنظر الذي بعده، تفصيل لإجمال، و تكمیل ذوق المنظر الوجودی، السابق ذکره ۰

فهذه المناظر الثلاثة، هي كالمدارج فى المنظر الوجودي، فلا يكمل المنظر الوجودي إل بقطع هذه المناظر الثلاثة ، فهي من عين المنظر الوجودی ۰

فأما تجلی الأفعال:

فإن الحق تعالى، إذا کشف عن بصر بصيرة العبد، فبصره بتجلي الواحدية في العالم، فإنه أول ما يقع عنده من تفصيل ذلك الإجمال: إرجاع أفعاله إلى الحق تعالى، فینسیها إليه سبحانه، یعین ما کان ينسبها إلى نفسه ۰

وفى هذا المشهد ة يسلب فعل العبد، وقوته، وقدرته، وإرادته، فلا يبقى له فعل، ول قوة، ولا قدرة، ولا إرادة، بل هو كسائر الجمادات –

فهو في هذا المنظر لا فعل له البتة: فلو تكلم، وسألته عن كلامه، لقال: لم أتكلم فى هذا المشهد !

وقد يفوت، ما يفوت من الفرائض، وغيرها على من لم يحفظها الله تعالى عليه، من أوليائه.

وقد يصدر ما يصدر عليه من شان العاصي، فيقال: عصى، و ترك ما وجب علیه من الفرائض، وهو بريء من ذلك، مسلوب القوة، والقدرة، والفعل والإرادة، تقليه يد الأقدار، کیف شاء الله تعالى، يمينا وشمالا.

وإلى مثل هذا أشار تعالى، في قوله، عن أهل الكهف: "وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظً وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ " 25 سورة الكهف

و فی هذا المنظر يفتح الله تعالی علی النازل فیه: علم الأقدار، فیکشف له عن جریان القدرة في الأشياء، ويشهد جريانها في أفعال الموجودات.

ويكشف له عن اللوح المحفوظ، فيشاهد ما يريده الله تعالى منه، قبل وقوع الفعل علیه و علی غیره، بمثابة واحدة.

فيشهد هذا المحل من اللوح المحفوظ، فيطلع على سر القدر: فيشهد بلا شهود، ينسب إليه.

ويعلم بلا علم، ويرى بلا رؤية، ويفعل بلا فعل، يضاف إليه.

.

آفة هذا المنظر:

شغله بالقدر عن القادر تعالى، فهو مع الفعال بواسطة الفعل، وهذه الواسطة حجاب.

ومن هذا المحل ينتقل إلى منظر تجلي الصفات، إذا أشرف على الآفة.


 

 

البحث في نص الكتاب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!