الصفحة 12 - قال في حالة موسوية
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 12 - قال في حالة موسوية
وقال أيضا في حالة موسوية:
هب النسيم مع الإمساء والغلس | *** | بعرف روض النّهى من حضرة القدس1 |
فشمّ بريقا بأفق البين لاح لنا | *** | يدلّ أنّ عيون الماء في البلس2 |
ألم تروا لكليم اللّه كيف بدا | *** | له الخطاب من الأشجار في القبس3
|
وقال أيضا في باب الفخر باللّه:
نحن سرّ الأزليّ | *** | بالوجود الأبديّ |
إذ ورثنا خلق المظا | *** | هرفينا الهاشميّ |
واعتلينا واستوينا | *** | بالمقام القدسيّ |
ووهبنا ما وهبنا | *** | سرّ بدر الحبشيّ |
وبعثناه رسولا | *** | للرئيس الندسيّ4 |
بكتاب رقمته | *** | كفّ ذات الحكميّ5 |
بعلوم وسمتها | *** | موقع النجم العليّ6 |
ومطالع هلا | *** | لين بأفق قطبيّ |
حرّض الناس على ني | *** | ل الوجود العمليّ |
ونهايات التلقي | *** | بالمقام الخلقيّ |
ومشت أسماء ذاتي | *** | في وضيع وعليّ |
فالذي آمن منهم | *** | لم يزل حيّا بحيّ |
والذي أعرض منهم | *** | لم يفز منا بشيّ |
وقال أيضا في أحوال منها خلع النعلين ولباسهما:
يا بدر بادر إلى المنادي | *** | كفيت فاشكر ضرّ الأعادي |
قد جاءك النور فاقتبسه | *** | ولا تعرّج على السواد |
فمن أتاه النّضار يوما | *** | يزهد في الخط بالمداد7 |
فقم بوصف الإله وانظر | *** | إليه فردا على انفراد |
وحصن السّمع إذ تنادي | *** | وخلص القول إذ تنادي |
والبس لمولاك ثوب فقر | *** | كي تحظى بالواهب الجواد |
1) الغلس: ظلمة آخر الليل. النهى: العقل. 2) البلس: جبل أحمر ببلاد محارب.
3) القبس: شعلة نار تقتبس من معظم النار.4) الرجل النّدس: الرجل السريع الفهم.
5) رقم: كتب.6) وسم: علّم.
7) النضار: الذهب أو الفضة.
- الديوان الكبير - الصفحة 12 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان