موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الشيخ صدر الدين القونوي

شرح الأسماء الحسنى

للشيخ أبي المعالي صدر الدين بن إسحق القونوي

[مقدّمة المؤلف]

 

 


بسم اللّه الرّحمن الرّحيم

الحمد للّه الّذي نوّر سماء الوجود بمصابيح أسمائه الحسنى، وفتح أبواب خزائن الجود بمفاتيح صفاته الأسنى، وخشع لهيبة جلاله الأرواح الطّاهرة في السّماوات العلى، وهام في بيداء جلاله عقول المهيّمة في الملاء الأعلى، وكشف عن بصائر أهل العرفان أكنّة حجب الرّيب والعمى، حتّى عرفوه بتعريفه، وشاهدوه في ملابس مراتب الصّور والمعنى، واحتجب بحجاب عزّه عن درك أبصار المحجوبين فعموا عن مشاهدة تجلّيّات جماله الأجلى، وحرموا لذّة سماع خطابه الأشهى .

والصّلاة على من أرسله بالبشارة العظمى، وجعله رحمة للملأ الأقصى والأدنى، فأورد عطاش فيافي الغفلة المورد الأجلى، وسقاهم بكأسات نصائحه شراب محبّته الأصفى، صلّى اللّه عليه وآله سادات الآخرة والدّنيا، وأصحابه المؤمنين نجوم الطّريق لأهل الهدى .

أمّا بعد، فلمّا كانت الأسماء الإلهيّة موادّ الكائنات وأصول الممكنات، الّتي لا يمكن ظهور عين من أعيان الكون إلّا بها، ولا يثبت قواعد أركان عالم الإمكان إلّا عليها، ولو لا سلطان أحكامها وتصاريف آثارها ما ظهر لوجود الكون اسم، ولا لكون الوجود رسم .

وقد طال شوقي إلى كشف بعض ما أمكن من أسرارها، وبثّ ما تيسّر من حقائقها، لطول استيناسي بتلاوتها كلّ صباح ورواح، وسروري بذوق كأسات شراب الأنس عند قرائتها الّتي تتضمّن كلّ فوز ونجاح، فاستخرت الّذي وَ رَبُّكَ يَخْلُقُ مَ ا يَشَ اءُ وَ يَخْتَ ارُ مَ ا كَ انَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ .

فلمّا ألهمت وأيّدت، قيّدت ما سنح لي من حقائقها كما اقتضى حكم الوقت، بلسان أهل الذّوق والإشارة من أرباب الهمم العالية والنّفوس الفاضلة، لا ما وقف عنه أصحاب النّظر النّازلة ، فإنّ استجلاء غوامض أسرار أسماء ربّ الأرباب تبصرة لأولي النّهى، وغذاء لأرواح أولي الألباب، واستكشاف حقائق صفات علّام الغيوب شفاء لما في صدور أرباب القلوب، ولا يجول في جوّ فضاء ساحات الغيب إلّا من خلص من قيود مدارك الفكر والحسّ، ولا تزول ظلمة الشّرك والرّيب إلّا بشهود تصاريف تجلّيّات الأسماء والصّفات في فسيح حظائر القدس . وهذا النّوع من العلوم لا يحصل من ترتيب المقدّمات وإيراد الشّبهات، بل بمخالفة الهوى، وقمع محبّة الدّنيا، والتّحقّق بحقائق التّقوى وَ اتَّقُوا اللَّ هَ وَ يُعَلِّمُكُمُ اللَّ هُ .

وصحّ عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنّه قال: «إنّ اللّه تعالى احتجب عن العقول كما احتجب عن الأبصار، وأنّ الملّا الأعلى يطلبونه كما تطلبونه أنتم» .

فاشترك نوع الإنسان مع الملأ الأعلى في الطّلب، واختلفا في الكيفيّة، فإنّهم يطلبونه بالأنوار العقليّة لكونهم عقولا مجرّدة، وهو جلّت عظمته محتجب عن العقول، فأنّى لهم سبيل الوصول إلى أسرار الذّات وحقائق الصّفات .

ومن هذا النّوع من يطلبه به لكون الحقّ سمعه وبصره، ومنهم من يطلبه بنظره العقليّ .

وطالب الدّليل على صحّة وجدان أهل الطّريقة كطالب الدّليل على حلاوة العسل ولذّة الجماع مع العنت ، وهذا شي ء لا يقوم عليه الدّليل إلّا الذّوق، وفيما جرى بين الخضر وموسى عليهما السّلام تبصرة لأولي الأبصار .

فالوصول إلى معرفة الذّات المتعالية لا يمكن للعقل من حيث النّظر، فإنّ العلم باللّه من حيث النّظر لا يزيد النّاظر إلّا الحيرة، وإنّما يعلم بإعلام الحقّ على الوجه الّذي يليق بجلاله لمن اختصّه من عباده .

فمن قال: إنّ الحقّ جلّت عظمته يعرف بالدّليل فإنّه يضرب في حديد بارد، ومن هذا قال من قال: «العلم حجاب» يريد به العلم النّظريّ .

فأهل اللّه علموا الحقّ بإعلامه تعالى، لكون الحقّ علّمهم، كما كان سمعهم وبصرهم .

ومثل هؤلاء لو تصوّر منهم نظر فكريّ لكان الحقّ عين فكرهم، لكن لا يتصوّر ، فمن يكون مشهده هذا أنّى يكون له فكر، بل هو مع الفهم عن ضروب إلهام الحقّ من غير تفكّر، لاستهلاك صفاته في صفات الحقّ، ومن كان فهمه عن تفكّر فما هو من أهل الذّوق جعلنا اللّه ممّن ذاق لذّة الوصال، وفاز بالتّعرّض لنفحات لطفه في الغدوّ والآصال .



 

 

البحث في نص الكتاب

كتب صدر الدين القونوي:

كتب صدر الدين القونوي:

كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن

مفتاح غيب الجمع ونفصيله

كتاب الفكوك في أسرار مستندات حكم الفصوص

الأسماء الحسنى

رسالة النصوص

مشرع الخصوص إلى معاني النصوص للشيخ علاء الدين علي بن أحمد المهائمي

النفحات الإلهية

مرآة العارفين ومظهر الكاملين في ملتمس زين العابدين

المكتوبات

الوصية

إجازة الشيخ محي الدين له

التوجه الأتم إلى الحق تعالى

المراسلات بين صدرالدين القونوي وناصرالدين الطوسي

الرسالة المهدوية

الرسالة الهادية

الرسالة المفصحة

نفثة المصدور

رشح بال

الرسالة المرشدية

شرح الشجرة النعمانية {وهي تنسب خطأً إليه}



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!