موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الاصطلاحات الصوفية

ملخص من المعجم الصوفي من تأليف الدكتورة سعاد الحكيم

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


372. - أسماء الإحصاء

لا تنتمي عبارة أسماء الاحصاء في فكرتها ومضمونها إلى مصطلحات ابن العربي ولكنها في صيغتها الخاصة تنتسب اليه، فالأرجح انه أول من أطلقها.

وأغلب الظن 1 ان المنبع الذي نهل منه ابن العربي مضمون هذه الكلمة هو الحديث الشريف:

“ ان للّه تسعة وتسعين اسما مائة الا واحدا 2، من أحصاها 3 دخل الجنة 4. “ ودليلنا في هذا الرجوع هو لفظ “ الاحصاء “ المشترك بين مصطلح ابن العربي والحديث الشريف.

اما نص ابن العربي الذي نعتمد عليه في تحديد المضمون فهو:

“ ان الأسماء الحسنى 5 التي تبلغ فوق أسماء الاحصاء عددا، وتنزل دون أسماء الاحصاء سعادة. .. “ ( ف 1 / 99 ).

وهكذا بعد ان ربطنا بين أسماء الاحصاء والحديث الشريف نستطيع ان نعرفه قائلين: انها الأسماء التي وعد الحق سبحانه وتعالى محصيها بدخول الجنة، وعدده تسعة وتسعون اسما 6.

وهذا مقطع للقونوي، نلمح فيه عدد أسماء الاحصاء ومطابقتها لما أشرن اليه، يطمئننا 7 إلى صحة ما ذهبنا اليه من ربط الحديث الشريف بنص ابن العربي:

“ ثم اعلم أن الرحمة حقيقة واحدة كلية والتعدد المنسوب إليها المشار اليه في الحديث “ بان للّه مائة رحمة “ 8 راجع إلى مراتبها، واختصاصها بالمائة إشارة إلى الأسماء الكلية المحرّض على احصائها، وهكذا الامر في الدرجات الجنانية، فما من اسم من أسماء الاحصاء الا وللرحمة فيه حكم “ ( اعجاز البيان ص 202 ).

..........................................................................................

( 1 ) نعتمد في بيان هذا المصطلح على “ الظن “ لأنه ليس بأيدينا نصوص توضح مضمونه، فابن العربي يشير اليه عرضا دون بيان أو شرح. اما اعتمادنا على الحديث في معرفة مصدره فلسببين: الأول هو ان الأسماء عند ابن العربي مبدأ الكثرة، وعندما يريد ان يشير إلى الأصول التي تجمعها يستعمل لفظ “ أمهات “ راجع “ أمهات الأسماء “. اذن أسماء الاحصاء هي في مضمونها لا تمت إلى التركيب البنائي الفكري لابن العربي فالأسماء الإلهية عنده غير محصاة، والسبب الثاني: ان ابن العربي استمد معظم ألفاظه من القرآن والحديث وأعطاها ابعادا تناسب تفكيره، وربما استمد هذه المرة اللفظ والمضمون.

( 2 ) راجع ما قاله الفخر الرازي عن الفائدة من التكرار في الحديث حيث أعاد التسعة والتسعين بعبارة مائة الا واحدا: لوامع البينات في الأسماء والصفات ص 54. ( 3 ) يراجع بخصوص معنى “ الاحصاء “ في اصطلاح القوم:

- جامع الأصول الكمشخانوي ص 54 “ احصاء الأسماء الإلهية: هو التحقق به في الحضرة الواحدية بالفناء من رسوم الخليقة، والبقاء بقاء الحضرة الأحدية. .. “ - لطائف الاعلام ق ق 16 - ب ( الاحصاء - تعلق، تخلق، تحقق. .. )

- تفسير أسماء اللّه الحسنى، لأبي اسحق الزجاج ( ت 311 ه ) وهو يورد عدة معان لكلمة احصاء، تكاد تكون نفسها التي أوردها الفخر الرازي في لوامع البينات “ ( الطبعة الأولى 1323 ه ص ص 56 - 58 ) حيث يشير إلى أربعة وجوه لكلمة “ أحصاه “. ( الاحصاء: العد - الاحصاء بالعقل - الطاقة - الطلب في القرآن والحديث والعقل حتى يحصل ال 99 ).

( 4 ) الحديث: “ ان للّه تسعة وتسعين اسما. .. “ انظر فهرس الأحاديث حديث رقم ( 28 ).

( 5 ) يأخذ ابن العربي الأسماء الحسنى هنا بالمعنى الثالث للاسم الإلهي. فليراجع. وهكذا عندما تكون الأسماء الحسنى هي - مظاهرها في الأكوان، يكثر عددها بتعداد مظاهرها. وهنا تظهر أسماء الاحصاء بمنزلة أمهات هذه المظاهر التي هي الأسماء الحسنى، وتكون دونها عددا وأكثر منها سعادة.

( 6 ) يراجع: - فيض القدير للمناوي وهو شرح الجامع الصغير للسيوطي. الطبعة الأولى مصر 1938 م. ج 2 ص ص 488 - 495.

حيث نجد في المتن حديثا عن أبي هريرة فيه أسماء اللّه التسعة والتسعين. وفي الحاشية شرح كل اسم من أسماء الاحصاء هذه.

- كما أن لابن العربي مخطوطا في الظاهرية رقم 7457 بعنوان “ دعوة أسماء اللّه الحسنى “ حيث

نجد الشيخ الأكبر يدعو اللّه بأسمائه الحسنى، ويأخذ كل نداء صفة الاسم الذي يدعو به، وهكذا في كل اسم من أسمائه التسعة والتسعين. ونورد مثلا يقول:

“. .. يا نور أنت نور السماوات والأرض. .. فأسألك ان تجعل لي نورا في قلبي، ونورا في سمعي، ونورا في بصري استضيء به في الدنيا والآخرة. .. يا متعالي أسألك بعلوك ان ترفعني ولا تضعني. .. “ ( المخطوط المذكور ص 2 ).

( 7 ) ان القونوي تلميذ ابن العربي وربيبه، وما فلسفته الا صورة لتفكيره ولذلك نطمئن إلى نصوص القونوي في حال فقدان النصوص الواضحة للشيخ الأكبر.

( 8 ) انظر فهرس الأحاديث حديث رقم: ( 29 ).


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

البحث في كتاب الفتوحات المكية


بعض كتب الشيخ الأكبر

[كتاب الجلالة وهو اسم الله] [التجليات الإلهية وشرحها: كشف الغايات] [ترجمان الأشواق وشرحه: الذخائر والأعلاق] [مواقع النجوم ومطالع أهلة الأسرار والعلوم] [التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانية] [عنقاء مغرب في معرفة ختم الأولياء وشمس المغرب] [كتاب كلام العبادلة] [كتاب إنشاء الدوائر والجداول] [كتاب كنه ما لابد للمريد منه] [الإسرا إلى المقام الأسرى] [كتاب عقلة المستوفز] [كتاب اصطلاح الصوفية] [تاج التراجم في إشارات العلم ولطائف الفهم] [كتاب تاج الرسائل ومنهاج الوسائل] [الوصية إلى العلوم الذوقية والمعارف الكشفية ] [إشارات في تفسير القرآن الكريم] [الفتوحات المكية] [فصوص الحكم] [رسالة روح القدس في مناصحة النفس] [كتاب الأزل - ثمانية وثلاثين] [أسرار أبواب الفتوحات] [رسالة فهرست المصنفات] [الإجازة إلى الملك المظفر] [محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار] [رسالة الأنوار فيما يمنح صاحب الخلوة من الأسرار] [حلية الأبدال وما يظهر عنها من المعارف والأحوال] [كتاب الألف وهو كتاب الأحدية] [كتاب العظمة] [كتاب الباء] [كتاب الياء وهو كتاب الهو] [كتاب الحروف الدورية: الميم والواو والنون] [رسالة إلى الشيخ فخر الدين الرازي] [الإسفار عن نتائج الأسفار] [كتاب الشاهد] [الحكم الحاتمية] [الفناء في المشاهدة] [القسم الإلهي] [أيام الشأن] [كتاب القربة] [منزل القطب ومقاله وحاله] [منزل المنازل الفهوانية] [المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات] [الجلال والجمال] [ما لذة العيش إلا صحبة الفقرا] [رسالة المضادة بين الظاهر والباطن] [رسالة الانتصار] [سؤال اسمعيل بن سودكين] [كتاب المسائل] [كتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام]

شروحات ومختصرات لكتاب الفتوحات المكية:

[اليواقيت والجواهر، للشعراني] [الكبريت الأحمر، للشعراني] [أنفس الواردات، لعبد اللّه البسنوي] [شرح مشكلات الفتوحات، لعبد الكريم الجيلي] [المواقف للأمير عبد القادر الجزائري] [المعجم الصوفي - الحكمة في حدود الكلمة]

شروح وتعليقات على كتاب فصوص الحكم:

[متن فصوص الحكم] [نقش فصوص الحكم] [كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح فصوص الحكم] [كتاب شرح فصوص الحكم] [كتاب جواهر النصوص في حل كلمات الفصوص] [شرح الكتاب فصوص الحكم] [كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم] [كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح ا فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي] [كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص] [تعليقات على فصوص الحكم] [شرح كلمات فصوص الحكم] [المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص حكم]

بعض الكتب الأخرى:

[كتاب الشمائل المحمدية للإمام أبي عيسى الترمذي] [الرسالة القشيرية] [قواعد التصوف] [كتاب شمس المغرب]

بعض الكتب الأخرى التي لم يتم تنسيقها:

[الكتب] [النصوص] [الإسفار عن رسالة الأنوار] [السبجة السوداء] [تنبيه الغبي] [تنبيهات] [الإنسان الكامل] [تهذيب الأخلاق] [نفائس العرفان] [الخلوة المطلقة] [التوجه الأتم] [الموعظة الحسنة] [شجرة الكون]



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!