موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المناظر الإلهية

تأليف الشيخ عبد الكريم بن إبراهيم الجيلي (667هـ - 828هـ)

 

 


*****المنظر الثالث والسبعون منظر المملكة

لهذا المنظر خاصية عجيبة، لازمة لكل من جعل في هذا المشهد: أن يدير بذاته العوالم بأسرها، فتدور الأفلاك بانفاسه.

وتجري الأمور على قدر قياسه، وتقع الواقعات، وتحدث الحوادث، ويصعد الطالع، ويهبط النازل، ويكمل الناقص، وينقص الكامل، وتختلج الذرات، وتهب الذاريات - بتصريف لله.

منسوب الى ذات هذا الولي، الذي تجلی الله عليه في منظر المملكة، فبقی أثر ذلك التجلي عليه: جميع ما ذكرناه من سائر الكمالات، الى ما لم نذكره، والله يؤتي فضله من يشاء، "والله واسع عليم "...

آفة هذا المنظر:

تنزل صاحبه عن مجلى قاب قوسين أو أدنى، الذي هو عبارة عن: التجلي الذاتي المخصوص الأقدس. إلى سدرة المنتهى، الذي هو عبارة عن: تجليات المراتب الالهية.

والبقاء مع ذات الله اعز واعلى، في حق العبد، من البقاء مع مراتبه.

المصطلح في الأصل قرآني لقوله تعالى: " ثم دنا فتدلى. فكان قاب قوسين أو أدنى " النجم، آية 9..

واستخدمه صوفية مدرسة الشيخ الأكبر ابن العربی.

ويعرفه الكاشاني بقوله: « قاب قوسين: هو مقام القرب الأسمائی، باعتبار التقابل بين الأسماء، في الأمر الإلهي، المسمى "دائرة الوجود ": كالابداء والاعادة، والنزول والعروج، والفاعلية والقابلية، وهو الاتحاد بالحق، مع بقاء التميز والاثنينية، المعبر عنه بالاتصال.

ولا مقام اعلى من هذا المقام الا مقام ( أو أدنى )، وهو أحدية عين الجمع الذاتية، المعبر عنه بقوله ( أو أدنى )، لارتفاع التميز والاثنينية الاعتبارية هناك بالفناء المحض والطمس الكلي للرسوم كلها ».

اصطلاحات، مادة ( قاب قوسين ). وانظر الكمشخانوى، ولطائف الإعلام، وتعريفات الجرجاني، نفس المادة.

ومن الواضح أن كل هذه المصادر تفرق بين مقام ( قاب قوسين ) وهو عبارة عن: الاتحاد بالحق مع ارتفاع التميز والاثنينية بالفناء والطمس.

او بعبارة الكاشاني « أحدية عين الجمع الذاتية، لارتفاع التميز والاثنينية الاعتبارية هناك بالفناء المحض والطمس الكلي للرسوم كلها ».

فهما إذن مقامان مختلفان. لكي الجيلى هنا بعتبرهما مقاما واحدا، ويعرفه بأنه عبارة عن: « التجلي الذاتي المخصوص الأقدس ». وهذه وثبة من وثبات الجيلي الروحية.

(۱۰) وهذا بدوره مصطلح قرآنى، لقوله تعالى: "ولقد رآه نزلة أخرى. عند سدرة المنتهى " النجم، آية 14.

ويعرفها الكاشاني بانها: « هي البرزخية الكبرى التي ينتهي اليها سير الكل وأعمالهم وعلومهم. وهي نهاية المراتب الأسمائية التي لا تعلوها رتبة ». اصطلاحات، مادة ( سدرة المنتهى ).

وفي لطائف الأعلام: « سدرة المنتهى: هي المقام الذي تنتهي إليه أعمال الخلائق وعلومهم، وهي البرزخية الكبرى لكونها هي غاية الغايات، ونهاية المنتهى.

وقد يصطلح بالسدرة "وحدها" على نهاية المراتب التي هي دون هذه الرتبة العالية التي لا نهاية لعلوها ». انظر: المادة نفسها.


 

 

البحث في نص الكتاب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!