موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الشيخ صدر الدين القونوي

كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن

للشيخ أبي المعالي صدر الدين بن إسحق القونوي

الرّحمن الرّحيم

 

 


فلمّا انضاف إلى المراتب المتقدّمة ـ أعني التربيع التابع للتثليث ـ الأسرار الخمسة، التي تضمّنها ظاهر الاسم «الله» تمّت الاثنا عشريّة المستوفية لمراتب الأسماء الكلّيّة، والتالية

لها في الحكم والمرتبة.

وقد أشرت إلى بعض أحكامها عند الكلام على سرّ الإعراب والنقط، وو تمّت بها المراتب العددية أيضا التي هي الآحاد المنتهية في التسعة، ثم العشرات، ثم المئون، ثم الألوف.

فلمّا تعيّنت مراتب الأسماء في الحضرة الجامعة لها بأحكامها، وتوجّهت لإظهار مظاهرها وما به يتمّ كمالها ويدوم، أعقب ذلك ظهور صورة الوجود ب «الرّحمن» المضاف إليها الوجود الشامل العامّ، كما سبق التنبيه عليه.

وجاء بصيغة المبالغة ؛ لعدم توقّف شموله على شرط علمي أو سعي تعمّلي، أو نحوهما، بخلاف غيره من الأسماء. وظهر مثاله ومظهره ومستواه ـ الذي هو العرش المحيط وأوّل الصور الظاهرة ـ مناسبا للمستوي عليه في الشمول والإحاطة وعدم التحيّز تنبيها على أنّ مظهر الاسم «الرّحمن» ـ مع كونه صورة مجسّدة مركّبة من جوهر وعرض، أو هيولى وصورة على اختلاف المذهبين ـ ليس له مكان، فلأن يكون المستوي ـ الذي جعله مكانا لما أحاط به ـ غنيّا عن المكان، وأجلّ من أن يحصره مكان بطريق أولى، فحصل الاستواء على المقام الوجودي بالرحمة التي هي الوجود. وعلى مظهره الذي هو العرش بالاسم «الرّحمن»، فلم يظهر فيه تقسيم ولا تخصيص ولا اختلاف.

ثم ميزت القبضتان ـ الظاهرتان بحكم النسبتين المعبّر عنهما بالرحمة والغضب، المنبّه عليهما من قبل ـ إن انسحب عليه حكم الرحمة، بحسب سرعة إجابة بعض الحقائق الكونيّة للنداء الإلهي الحامل للأمر التكويني وقبول ذلك التجلّي على وجه لا ينضاف إليه ما يشين جماله، وبحسب تثبّط بعض الحقائق أيضا عن هذه الإجابة على هذا الوجه المذكور، وإلباسها ذلك التجلّي بسوء قبولها له أحكاما وصفات لا يرتضيها جماله، وإن وسعها كماله، إلى سعيد معتنى به، وإلى شقيّ غير معتنى به في أيّ مرتبة كانت غايته.

فظهر سرّ هذا التفصيل العلمي الغيبي المذكور في مقام الكرسي، المختص بالاسم «الرحيم».

فانقسم الحكم إلى أمر مؤدّ ومفض بالممتثل له والعامل به إلى الانتظام في سلك السعداء أهل النعيم الدائم والراحة الخالصة في ذلك المقام بعينه، فإنّه مقام أهل اليمين ومظهر الاسم «الرّحيم». وإلى نهي وتحذير عن الوقوع فيما يؤدّي إلى الانخراط في سلك الأشقياء أهل المكروه، الذي لا يظهر للاسم «الرّحيم» فيه أثر غير نفس التخصيص في الحال ؛ لغلبة حكم القبضة الأخرى، وتمّت مراتب التثليث في المراتب التابعة للفرديّة الأولى.

فالاسم «الله» من حيث أوّليّته لمرتبة الألوهيّة، التي يستند إليها المألوه، ويختصّ بها القسم الأوّل من الفاتحة. وللرحمن الوجود العام المشترك ووسط الفاتحة، وللرحيم التخصيص المذكور وآخر الفاتحة للإجابة الإلهيّة، والتخصيص المتضمّن فيه بقوله : «هو لعبدي، ولعبدي ما سأل».

فالرّحيم ـ كما بيّنّا ـ لأهل اليمين والجمال. والرّحمن ـ الجامع بين اللطف والقهر ـ لأهل القبضة الأخرى والجلال. وأهل الاسم «الله» من حيث الجمعيّة لهم البرزخ الجامع بين القبضتين ومقام القربة والسبق والوجه والكمال، فتدبّر ما يقرع سمعك ويستجليه فهمك.

فهذه تنبيهات إلهيّة يستفاد منها أسرار جليلة من جملتها معرفة سريان أحكام المراتب الكلّيّة فيما تحت حيطتها من المراتب والمظاهر، فيتحقّق الارتباط بين جميعها، فيصير ذلك سلّما لرقي الألبّاء ـ ذوي الهمم العالية والمدارك النوريّة الخارقة ـ إلى ما فوق ذلك بتوفيق الله وعنايته، والله وليّ الإرشاد والهداية. ولنختم الآن الكلام على البسملة بالإشارة النبويّة المستندة إلى الحضرة الإلهيّة وهي قول الحقّ عند افتتاح عبده المناجاة ببسم الله الرّحمن الرّحيم في الجواب : «ذكرني عبدي»


nbkuhZJSGVI

 

 

البحث في نص الكتاب

كتب صدر الدين القونوي:

كتب صدر الدين القونوي:

كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن

مفتاح غيب الجمع ونفصيله

كتاب الفكوك في أسرار مستندات حكم الفصوص

الأسماء الحسنى

رسالة النصوص

مشرع الخصوص إلى معاني النصوص للشيخ علاء الدين علي بن أحمد المهائمي

النفحات الإلهية

مرآة العارفين ومظهر الكاملين في ملتمس زين العابدين

المكتوبات

الوصية

إجازة الشيخ محي الدين له

التوجه الأتم إلى الحق تعالى

المراسلات بين صدرالدين القونوي وناصرالدين الطوسي

الرسالة المهدوية

الرسالة الهادية

الرسالة المفصحة

نفثة المصدور

رشح بال

الرسالة المرشدية

شرح الشجرة النعمانية {وهي تنسب خطأً إليه}



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!