موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الشيخ صدر الدين القونوي

كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن

للشيخ أبي المعالي صدر الدين بن إسحق القونوي

غذاء الروح وغذاء الجسد

 

 


ثم اعلم، أنّه كما اختصّ كلّ مزاج صوري باعتدال يخصّه ويناسبه وبحفظه تنحفظ صحّة ذلك المزاج، ويدوم بقاء صاحبه، ويظهر أحكام القوى البدنيّة في ذلك المزاج، على الوجه الموافق والميزان المناسب بالمزج المتوسّط بين طرفي الإفراط والتفريط، فيتأتّى لجميع القوى أن تتصرّف في أفانين أفعالها، وتتعلّق المدارك بحسب مراتبها بمدركاتها ونحو ذلك، كذلك للروح الإنساني قوى وصفات واختلاف يحصل بينها امتزاج روحاني ومعنوي يقوم منها نشأة نورانيّة، ولذلك المزاج أيضا اعتدال يخصّه، وميزان يناسبه، بحفظه تنحفظ تلك النشأة، ويتأتّى لقواها التصرّف فيما أبيح له التصرّف فيه، على نحو ما سبق التنبيه عليه في المزاج الصوري.

فمتى انفتحت عين البصيرة لإدراك تلك النشأة وخواصّها وقواها وصفاتها وأغذيتها وأحكامها، سرى حكم النشأة الباطنة وقواها في النشأة الظاهرة سريان حكم صورة الاسم «الباطن» والاسم «الظاهر» فيها عند تمام المحاذاة وارتفاع الحجب المانعة من الإدراك، فإنّها الجامعة بين الصورتين، والفائزة بالحسنيين وهي المخلوقة على الصورة، والصورة الظاهرة الإنسانيّة جزء منها، فإنّ الصورة الظاهرة نسخة الاسم «الظاهر» والأحوال الإنسانيّة ـ من حيث تبعيّتها لعينه الثابتة وحال كونها بأسرها ثابتة ـ هي نسخة صورة الاسم «الباطن».

وهذه الصورة المنتشية و الناتجة بينهما من الصفات والعلوم الإلهيّة والأخلاق بالامتزاج المذكور، التالي للامتزاج المختصّ بالنشأة الظاهرة، هي نسخة صورة الحقّ من حيث حضرة الجمع والوجود وقد مرّ حديثها.

وإن شئت قلت : من حيث الاسم «الله» الجامع ـ كيف ما أردت ـ بشرط معرفة المقصود وخرق حجب العبارات. وهذه هي الولادة الثانية، التي يشير إليها المحقّقون، ولها البقاء السرمدي والمقام العليّ، وأهل الأذواق فيها على مراتب وحصص نشير إليها فيه بعد، إن شاء الله. ومن هذا المقام يعرف سرّ الاسم «الربّ» وكينونته في العماء، كما أخبر صلى‌الله‌عليه‌وآله لمّا سئل : أين كان ربّنا قبل أن يخلق خلقه قال : «كان في عماء ما فوقه هواء، وما تحته هواء» الحديث، ويعرف العماء أيضا وما يختصّ به من الأسرار، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون، ولتحصيل معرفته فليعمل العاملون.


nbkuhZJSGVI

 

 

البحث في نص الكتاب

كتب صدر الدين القونوي:

كتب صدر الدين القونوي:

كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن

مفتاح غيب الجمع ونفصيله

كتاب الفكوك في أسرار مستندات حكم الفصوص

الأسماء الحسنى

رسالة النصوص

مشرع الخصوص إلى معاني النصوص للشيخ علاء الدين علي بن أحمد المهائمي

النفحات الإلهية

مرآة العارفين ومظهر الكاملين في ملتمس زين العابدين

المكتوبات

الوصية

إجازة الشيخ محي الدين له

التوجه الأتم إلى الحق تعالى

المراسلات بين صدرالدين القونوي وناصرالدين الطوسي

الرسالة المهدوية

الرسالة الهادية

الرسالة المفصحة

نفثة المصدور

رشح بال

الرسالة المرشدية

شرح الشجرة النعمانية {وهي تنسب خطأً إليه}



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!