موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الشيخ صدر الدين القونوي

شرح الشجرة النعمانية

تنسب خطأً للشيخ أبي المعالي صدر الدين بن إسحق القونوي

[يرجى الانتباه أنه لا تصح نسبة هذا الشرح للشيخ ابي المعالي صدر الدين القونوي، كما لم تثبت صحة نسبة الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي]

القسم الثالث

 

 


من المفاتيح يؤخذ من طريق الحروف ومعرفة طبائعها وحارها وباردها ورطبها ويابسها ومخضها وتركيبها وأعدادها وإسقاطاتها ومزجها وتعديلها واستنطاقها بعد تنزيلها في الجداول الحرفية والأوفاق العددية ولقطها وإخراج أزمنتها .

ويسمى هذا القسم بالزايرجة وتلك الحروف المذكورة هي حروف أي جاد التسعة والعشرين بحرف لام ألف

وهي مقسمة على الطبائع الأربعة كل قسم سبعة حروف .

 

فالنار لها : « أ ، هـ ، ط ، م ، ف ، ش ، ذا » .

والهوى له : « ج ، ز ، ك ، س ، ق ، ث ، ظ » .

والماء له : « د ، ح ، ل ، ع ، ر ، خ ، غ » .

والتراب له : « ب ، و ، ي ، ن ، ص ، ث ، ض » .

واللام ألف : فيه جميع الضدين الماء والنار كما هو مشهور عند كل عارف وهذه الحروف المذكورة موزعة في ملء الدائرة الخلقية لكل حرف خدمة هي وظيفته ، والأمر في نفسه على هذا المنوال كقوله تعالى :ما تَرى فِي خَلْقِ الرَّحْمنِ مِنْ تَفاوُتٍ[ الملك : 3 ] .

واعلم أن الأسماء والمسميات كلها تحت حيطة هذه الحروف ،

فالألف القائم هو كأول أفراد النوع الإنساني وبقية الحروف كأولاده ،

والنقطة أصل الجميع والكل في قبضة قهر القدرة الأزلية لا تتحرك ذرة في الكون إلّا بإذن الحق تعالى ولا تسكن حركة إلّا بإذنه سبحانه ،

فجميع ما في الكون من الحوادث إنما هو آثار الأسماء الإلهية ظهرت في صور المخلوقات على طبق مراد الحق سبحانه وتعالى ، ونحن نسميها حوادث ووقائع تتنوع لكثرة مظاهرها واختلاف مقاصد مظاهرها هذا هو المتفق عليه فافهم ، واللّه أعلم ،

 

ولما كان الأمر على ما قررناه نقول :

إن هذه الأقسام الثلاثة التي هي علم الجفر ؛ علم الغيب وعلم الفلك وعلم الحرف معلومة بأصول وضوابط لا يقال إنها علم غيب أبدا إذ علم الغيب شرطه أن يكون مجردا عن المراد والبسائط الكونية وهذه العلوم لولا هي ما علمت العلوم .

 

وأما المعلمين السابقين فمن طريق الوهب والفيض الأقدس ، أما الإعلام بالوحي فغير مكتسب بل اللّه يختص برحمته من يشاء ، والعلم بالإلهام لا مادة له إلّا الوهب الإلهي فاعلم ذلك وتدبره ترشد إلى سواء السبيل . .

وحيث انتهى بنا البحث إلى هنا ونبّهنا على الأقسام الخمسة وميّزنا بينها وبين بعضها ، فلنرجع إلى ما نحن بصدده من شرح دائرة الشيخ الأكبر رضي اللّه عنه ، التي هي الشجرة النعمانية المخصوصة بالدولة العثمانية

والتنبيه على رموزها وإشاراتها وألغازها وسبب عقدها على دائرة كرة مصر دون غيرها من المدن والأمصار فنقول وباللّه التوفيق . .

أما سبب تخصيص مصر بهذه الدائرة فلكون مصر محل كرسي الوقت المشار إليه دون غيرها والأمصار المتعلقة بها تابعة لها ،

فلا يصح التخصيص إلّا لها ، وأيضا لكونها نقطة حسن على خد ملاحة في مطلق أقاليم البسيطة بما اختصت به من الأوصاف الكاملة ، هذا هو سبب التخصيص .

 

وأما الرموز والإشارات والألغاز فهي بحكم اصطلاح القوم إذ لا سبيل إلى التصريح مطلقا ، لأن التصريح بالعلوم السرية من سوء الأدب ، وذلك غير لائق بمقامات القوم ، فإنهم لو صرحوا بالعلوم السرية لوقع الخلل في نظام ترتيب الحكمة الكونية وفي ذلك ما فيه من التعطيل وغيره . .

بل نعم ما فعلوا من إسبال الستور على وجوه البدور في الخدور ، وقد أبقوا حل ما هناك ومعرفة حل تلك الرموز الألغاز على حكم اصطلاحهم حتى تؤخذ بالتلقين من المرشد مشافهة فافهم .

 

قال الشيخ رضي اللّه عنه ونفعنا به : د

دائرة كرة مصر ومقدار أفقها لا تزال بادعة مع حكامها في مخادعة ، ولأثقال الأمور موادعة حتى يقابل المريخ كيوان في آخر درجة الميزان تخرج من يد آل عثمان . .

 

اعلم أيدك اللّه بروح منه أن الأصل في ذلك ما أشار إليه الشيخ رضي اللّه عنه قبل عقد هذه الدائرة بقوله : إذا انقضت قاف الجيم قامت ميم سليم .

"" يقصد الشيخ رحمه اللّه تعالى سليم الأول سلطان الدولة العثمانية الذي عاش بين الأعوام من 1512 - 1521 م . ""

 

في القران الكبير وتقابل الجيشان .  

"" الجيشان : هما جيش السلطان سليم وجيش الشاه الفارسي إسماعيل .""

 

بخط النهروان واصطدم من عنصر الهوى حرفان ، فالرابع غالب والخامس مغلوب في دليل على أنه سيكون حركة كبرى بين ملكين عظيمين بأرض النهروان بالقرب من شط الفرات ، ويكون السين صاحب التمكين لأن السين رابع حرف من عنصر الهوى ، ويكون القاف مقلوب بل تقضي دولة بإشارة إذا انقضت قاف الجيم .

ثم قال ويثبت الكاف للسين في الميم في القرآن إلى القرآن وحدة دولته في عدد حروف الاسم مقدد سليم 140 قسم .

 

وأما المغلوب فهو القاف قاف الجيم سيظهر ويملك مصر وما يليها من الأقطار وهو جركسي الأصل ، تفسير اسمه ماء الدم .

"" يشير الشيخ إلى السلطان المملوكي قانصوه الغوري الذي هزمه السلطان سليم في عام 1501 م في معركة قتل فيها وتولى بعده ابنه طوقان باي حكم مصر . وقانصوه بالشركسية : أي ماء الدم . ( تاريخ العالم الإسلامي لعمر رضا كحالة ، دمشق ، المكتبة الهاشمية 1958 ) . ""

 

وزمان انقضاء دولته كظ 920 ، وفيه القران المشار إليه والقائم عليه من حروف عنصره حرف سين يعضده ألف وخاء ، وفي تغليب هذا السين على مصر يكون الاستيلاء على كامل جزيرة العرب إلى تخوم المغرب مع أطراف اليمن . والأقطار الحجازية ودولته أصلح الدول في القرن العاشر حتى تتم القرون ببقية العدد في إشارة المريخ تكون إشارة الخروج المبينة في دائرة الشجرة عند قوله حتى يقابل المريخ كيوان في آخر درجة الميزان تخرج من يد آل عثمان .

 

اعلم وفقك اللّه لفهم المعاني ، ومشاهدة المباني ، أن قوله تخرج من الزمان وذلك يكون بظهور صاحب الزمان.

"" يقصد بصاحب الزمان الإمام المهدي رضي اللّه عنه الذي يظهر آخر الزمان ، وردت به أحاديث كثيرة منها

قوله صلى اللّه عليه وسلم : « لو لم يبق من الدهر إلا ليوم لبعث اللّه رجلا من أهل بيتي يملؤه عدلا كما ملئت جورا » مصنف ابن أبي شيبة

ومنها قوله صلى اللّه عليه وسلم : « لا تذهب الأيام والليالي حتى يملك رجل من أهل بيتي يوطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي ، فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما » الحاكم المستدرك على الصحيحين . ""

الذي تنقلب له الأعيان ، وفي أرض خراسان ينتشر خبر ما بين كرمان إلى أرض نعمان .

"" كرمان ونعمان هما منطقتان من أراضي خراسان سابقا ، أراضي إيران الجمهورية الإسلامية حاليا ، واللّه أعلم . ""

 

ذلك هو الذي تكون له البيعة عند الغلبة وتأتي رايات صاحبه من وراء النهر هو الذي يشارك سين الختم العثماني ظاهرا وينفرد بالحكم والتصريف باطنا .

 

هذا معنى الخروج المشار إليه في القران الذي يكون في آخر درجة الميزان وتبقى مدة الختم وبنيه مدة آخر ألف ونون ويتصور اسم قائم لأن في عدد هذا الاسم ظهور راعي الغنم في فلاة من أرض عند باب الحديد من أرض المشرق . عدة جيشه كاسمه ينتهي أمره إلى جواز أرض قرمان . ""  منطقة واقعة في جنوب تركيا .""

 

ويرهقه خوف صاحب الباب فيتفرق جيشه من حوله ويهلك في فرشه فافهم . واللّه الموفق لا رب غيره .

وقوله لا تزال بادعة يعني يحدث فيها الحوادث ومع حكامها مخادعة يعني بالخدعة ، ولا تقال الأمور موادعة يعني لا تدوم شدتها ، لأن الموادعة مفارقة حيث يقابل المريخ كيوان بشرط أن يفترقا في آخر درجة من الميزان ، لأنهما طالما اقترنا في آخر درجة من الميزان وما وقع ذلك الخروج .

الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية .

 

اعلم أيدك اللّه بالتأييد الاعتصامي أن الشيخ رضي اللّه عنه لما عقد الدائرة على نقطة بيكارها قال : إذا دخل السين في الشين يظهر قبر محيي الدين ،

وذلك أنه نظر بعين بصيرته من طريق الكشف والشهود أن قبره يكون بمحروسة دمشق الشام ،

وأنه يخفى ويندرس رسمه برهة من الزمان حتى يظهر صاحب القران والزمان من نسل آل عثمان أول اسمه حرف سين بالتعيين بالغ في استخراج الاسم حتى تصور له الحرف اسم سليم

فيكون إظهار قبره بعد الدثور على يده عند ذلك خاطبه في الدائرة الروحية بقوله يا ( سين ) أنت صاحب التمكين لك الظهور وأنت المؤيد المنصور . .

ثم قال إذا دخل السين في الشين يظهر قبر محيي الدين ، هذا في وقته ذكر ما يكون في وقت ظهوره وفي مدة ملكه وبنيه من بعده ، وفرق ذلك في أركان الشجرة داخلا وخارجا فمن ذلك ما ذكره ومنه ما ذكره ملغوزا إلى غير ذلك من أنواع البيان . .

 

قال رضي اللّه عنه : " الملوك العثمانية من السين الفاتح إلى الألف الخاتم عدد يد " فـ إذا دخل الرابع عشر وإن نوزع في الكاف وخرجت عنه الأطراف فإن جلوسه صحيح وقدره رجيح ووجهه صبيح

يخرج من سجن النساء وهن يتلين عسى في مدته هياج وتوازن عجاج إلى ظهور الختم الذي يوجب الكتم ،

والملوك العثمانية بين سين الفتح وألف الختم هم هذه الحروف بلا خلاف يعرف اسم كل ملك منهم بحرفين من أول الاسم إلى آخره .

وهم هذه الحروف التي تقدم ذكرها فانظر في هذه الحروف ترى عجبا يرجع الأمر إلى البطون واللّه أعلم بما كان ويكون سبحانه لا إله إلا هو ولا رب غيره إشارات أسماء الصدور وهم سبعة عند ظهور الختم فتدبر ترشد وهم هؤلاء قواعد سريره وصعدة كرسيه .

 



 

 

البحث في نص الكتاب

كتب صدر الدين القونوي:

كتب صدر الدين القونوي:

كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن

مفتاح غيب الجمع ونفصيله

كتاب الفكوك في أسرار مستندات حكم الفصوص

الأسماء الحسنى

رسالة النصوص

مشرع الخصوص إلى معاني النصوص للشيخ علاء الدين علي بن أحمد المهائمي

النفحات الإلهية

مرآة العارفين ومظهر الكاملين في ملتمس زين العابدين

المكتوبات

الوصية

إجازة الشيخ محي الدين له

التوجه الأتم إلى الحق تعالى

المراسلات بين صدرالدين القونوي وناصرالدين الطوسي

الرسالة المهدوية

الرسالة الهادية

الرسالة المفصحة

نفثة المصدور

رشح بال

الرسالة المرشدية

شرح الشجرة النعمانية {وهي تنسب خطأً إليه}



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!