موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الشيخ صدر الدين القونوي

مسائل المراسلات

بين صدر الدين القونوي ونصير الدين الطوسي

 

 


[ مسألة : ما حقيقة الفيض الصادر من الحق ؟ ]

مسألة : ما حقيقة الفيض الصادر من الحق ؟ وما المتعقّل للعقلاء من معرفته وكيفية صدوره ووصوله إلى القوابل ؟ لا جائز أن يكون من قبيل الممكنات ، ولا جائز أن يكون الحق ، وليس ثمة أمر ثالث لا يكون الحق ولا غيره . فكيف الأمر ؟ وما المتعقّل من معنى الإيجاد أولا ، ثم الإمداد ثانيا ؟ وبأي برهان يثبت ذلك ويتّضح ؟

[ جواب مسألة : ما حقيقة الفيض الصادر من الحق ؟ ]

قوله : « مسألة : ما حقيقة الفيض الصادر عن الحق ؟ » إلى آخره ..

أقول : إنّ الفيض موجود يصدر عن الحق . وإذا كان محتاجا إلى قابل ، وكان القابل موجودا يقبله قابله من غير حركة من الحق إلى القابل ولا خروج شيء منه إليه ولا تلقّ من القابل إياه ولا حركة نحوه . ولا كيفية لذلك الصدور ولذلك القبول ، بل تعرض لهما في العقول إضافتان :

إحداهما بالقياس إلى الصادر ، والآخر [ كذا ] بالقياس إلى القابل . ونحن نجد من أنفسنا أنّا نحرّك عضوا نريد حركته لا بتوجه نحو الحركة ولا بميل من الحركة إلى ذلك العضو ، بل بإيجاد حركة من النفس في ذلك العضو القابل له . وذلك المعنى مشعور به عند نفوسنا . فكذا الإيجاد .

وأما الإمداد وهو إتمام ما أراد الموجد إيجاده ، فيقاس عليه . ولا يحتاج إثبات ذلك إلى برهان .


nbkuhZJSGVI

 

 

البحث في نص الكتاب

المراسلات بين صدر الدين القونوى ونصير الدين الطوسي

تتألّف هذه المراسلات من الأقسام التالية :

1 - المكتوب الفارسيّ من القونويّ إلى الطوسيّ.

2 - الرسالة المفصحة للقونويّ .

3 - أسئلة القونويّ .

4 - المكتوب الفارسيّ من الطوسيّ إلى القونويّ.

5 - أجوبة الطوسيّ .

6 - المكتوب الفارسيّ من القونويّ إلى الطوسيّ مع ملحق عربيّ يتعلق برسالة « رشح البال ».

7 - الرسالة الهادية للقونويّ .

وأفضل مخطوطة تحوي هذه المراسلات هب « آيا صوفيا » 2349 ، وهناك مخطوطات أخرى مثل:  « أسعد أفندي » 1413، و « شهيد علي باشا » 1415 ، و « حسن حسني » 1160 ، لكنها لم تتضمن الرسائل والمكاتيب كاملة.

ونقرأ في بداية مخطوطة « أسعد أفندي » 1413، أنّ « هذه النسخة الجليلة كتبت في حياة المؤلّف والشاهد لما قلنا ما رأيت في التقريظ » ( ورقة 48 آ ) . وإن صحّ ذلك فإنّنا نستنتج أنّ كلّ الرسائل المكتوبة بالعربيّة كانت قد جمعت في مجلّد واحد قبل وفاة القونويّ . وهنالك مخطوطتان تتضمنان المكاتيب الثلاثة التي كتبت بالفارسيّة وقد كتبت كلّها قبل وفاة عبد الرحمن الجامي . ويمكننا أن نعتبر أنّ المكاتبات بين القونويّ والطوسيّ حدثت فعلا . فنحن نعلم أنّ بعض التلاميذ كانوا يتتلمذون على القونويّ والطوسيّ في نفس الوقت ، وأشهرهم هو قطب الدين الشيرازي ( ت 710 ه / 1311 م ) .

كتب صدر الدين القونوي:

كتب صدر الدين القونوي:

كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن

مفتاح غيب الجمع ونفصيله

كتاب الفكوك في أسرار مستندات حكم الفصوص

الأسماء الحسنى

رسالة النصوص

مشرع الخصوص إلى معاني النصوص للشيخ علاء الدين علي بن أحمد المهائمي

النفحات الإلهية

مرآة العارفين ومظهر الكاملين في ملتمس زين العابدين

المكتوبات

الوصية

إجازة الشيخ محي الدين له

التوجه الأتم إلى الحق تعالى

المراسلات بين صدرالدين القونوي وناصرالدين الطوسي

الرسالة المهدوية

الرسالة الهادية

الرسالة المفصحة

نفثة المصدور

رشح بال

الرسالة المرشدية

شرح الشجرة النعمانية {وهي تنسب خطأً إليه}



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!