المكتبة الأكبرية
*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***
*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***
أسئلة الشيخ صدر الدين القونوي
المراسلات بين صدر الدين القونوي ونصير الدين الطوسي
[ المقدمة ]
[ المسألة الأولى : هل ثبت عندكم أنّ وجود واجب الوجود أمر زائد على حقيقته أم وجوده عين ماهيته ]
[ المسألة الثانية : هل الماهيات الممكنة مجعولة أو غير مجعولة ؟ ]
[ المسألة الثالثة : المسمّى بالوجود العامّ المشترك من كونه وجودا فقط هل هو من جملة الممكنات أم لا ؟ ]
[ المسألة الرابعة : الواحد لا يصدر عنه إلا واحد ]
مسألة كلية تتضمن عدة مسائل :
[ مسأله : ما البرهان القاضي باستحالة انقراض النوع الإنساني من هذا العالم ]
[ مسألة : في الموت ]
[ مسألة : ما حقيقة الفيض الصادر من الحق ؟ ]
[ مسألة تسلسل علل ومعلولات موجودة غير منتهية إلى غاية ]
مسألة : النسب التي بين الموجودات غير متناهية عندنا :
[ مسألة : الجوهر لا يبطل ببطلان كيفية من كيفياته ]
[ مسألة : الهيولى المجردة لا تقبل القسمة عقلا ]
تمت الأسئلة بعون اللّه وحسن توفيقه .
البحث في نص الكتاب
المراسلات بين صدر الدين القونوى ونصير الدين الطوسي
تتألّف هذه المراسلات من الأقسام التالية :
1 - المكتوب الفارسيّ من القونويّ إلى الطوسيّ.
2 - الرسالة المفصحة للقونويّ .
3 - أسئلة القونويّ .
4 - المكتوب الفارسيّ من الطوسيّ إلى القونويّ.
5 - أجوبة الطوسيّ .
6 - المكتوب الفارسيّ من القونويّ إلى الطوسيّ مع ملحق عربيّ يتعلق برسالة « رشح البال ».
7 - الرسالة الهادية للقونويّ .
وأفضل مخطوطة تحوي هذه المراسلات هب « آيا صوفيا » 2349 ، وهناك مخطوطات أخرى مثل: « أسعد أفندي » 1413، و « شهيد علي باشا » 1415 ، و « حسن حسني » 1160 ، لكنها لم تتضمن الرسائل والمكاتيب كاملة.
ونقرأ في بداية مخطوطة « أسعد أفندي » 1413، أنّ « هذه النسخة الجليلة كتبت في حياة المؤلّف والشاهد لما قلنا ما رأيت في التقريظ » ( ورقة 48 آ ) . وإن صحّ ذلك فإنّنا نستنتج أنّ كلّ الرسائل المكتوبة بالعربيّة كانت قد جمعت في مجلّد واحد قبل وفاة القونويّ . وهنالك مخطوطتان تتضمنان المكاتيب الثلاثة التي كتبت بالفارسيّة وقد كتبت كلّها قبل وفاة عبد الرحمن الجامي . ويمكننا أن نعتبر أنّ المكاتبات بين القونويّ والطوسيّ حدثت فعلا . فنحن نعلم أنّ بعض التلاميذ كانوا يتتلمذون على القونويّ والطوسيّ في نفس الوقت ، وأشهرهم هو قطب الدين الشيرازي ( ت 710 ه / 1311 م ) .